رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كتاب عن التدليك الرياضي الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كتاب عن التدليك الرياضي الجزء الثاني في الجمعة أبريل 17, 2009 4:36 pm

Admin

avatar
Admin

ملحوظة هامة :
ــــــــ
العلاقة بين الطبيب واخصائى العلاج الطبيعي والمدلك هامة ومتدرجة فلكل دوره الهام الذى لايقل عن الآخر ولا يجب أن يتعداه ، فالطبيب يشخص ، والاخصائى يصف البرنامج ، والمدلك ينفذه .
الزيوت و التدليك
أعيد استخدام الزيوت وأهميتها في العصر الحديث عن طريق الكيميائيين الفرنسيين فقد بحثوا في خصائص الزيوت المستخدمة طبيعياً وفضلها عن تلك المنتجة صناعياً وذلك عندما حرقت يد أحد العلماء بالخطأ فبادر بوضع يده في زيت اللافاتدر Lavender فعولجت يده في 48 ساعة فالزيوت لها خصائص طبية وعلمية .

استعمال الزيت :
واستخدام الزيوت يسهل من حركة اليد على الجلد فيمنع الاحتكاك وتنعم الجلد والطريقة الجيدة الوحيدة لممارسة المساج تكون باستعمال الزيت ، اذ لا تؤمن اليدان الضغط اللازم كما أنهما تتحركان ببطء فوق سطح الجلد في حال عدم استعمال عامل الانزلاق ،ويعتبر الزيت من أفضل المواد المنزلقة التي تفي بالغرض .

أنواع الزيت :
هناك نوعان من الزيت يستعملان بشكل شائع للمساج وهما :
1- زيت نباتى ( الخضار )

2- زيت معدني
يستعمل الزيت المعدني في معظم الاستوديوهات المهنية لأنه الأرخص وبالرغم من ذلك فأنني أفضل الزيت النباتي .
الأسباب التي أعرضها بنيت على الحدس والأشعة الواسعة الانتشار بشأن الأطعمة الطبيعية أكثر صحة من أجلنا .. وأدت إلى معرفة كبيرة تشمل الأشياء الأخرى ومن ضمنها عناية ومعالجة الجلد .
هناك رأى خاص مكرر وهو أن الزيت النباتي مفيد للجلد بينما الزيت المعدني ضار له لماذا ؟
أجاب أحد الأشخاص بأن زيت الخضار يمتص بسهولة من قبل الجلد بينما نجد أن الزيت المعدني يدمر وحدة معينة وهلم جراً .....
وأجاب آخر بأن الزيت النباتي ( الخضار ) يزود الجلد بالفيتامينات .
لا أدرى إذا كانت أو أحد هذه الأسباب صحيحاً .. ولم أصادف حتى الآن أي بحث علمي ثابت يشير إلى طريقة أو إلى أخرى .

وحتى أرى إثباتا لعكس ما اعتدت عليه بالمساج سأحافظ على استعمال الزيت النباتي .
ولنفترض أنك تستعمل زيت الخضار ، فما هي النباتات الخاصة التي تفضلها ؟
لكل شخص زيته المفضل في هذه اللحظة استعمل زيت اللوز .




في الماضى كنت قد استعملت زيت الزيتون ، وزيت دوار الشمس ، زيت الافوكاتو وزيوت أخرى كثيرة وجميعهم يتمتعون بجودة ، يتمتع زيت دوار الشمس بجودة الأنواع الأخرى ، ويمتلك ميزة خاصة وهى رخص ثمنه نسبياً كما يتميز زيت دوار الشمس وزيت الزيتون بتوفرهما في أي محل(بقالة )
معظم الزيوت النباتية الأخرى يمكن ان نجدها على الرفوف في محلات الأطعمة الصحية .ويمكن مزج أي نوع من الزيت في خليط مع زيوت أخرى ، زيت الطفل ؟؟ لم يتوفر لك نوع آخر من الزيوت يمكنك استعماله إلا أن استعماله صعب جداً لأنه يمتص بسرعة من قبل جلد خلال عملية المساج وعندها يجب أن تتبع تعليمات ضرورية جداً كل خمس دقائق .
مهما كان نوع الزيت الذى تستعمله معدنياً أو نباتياً أو أي زيت آخر ، فمن المفضل أن تضيف له شيئاً ( مادة ما ) يكسبه رائحة جميلة .
 المسك هو أحد العطور المفضلة عندي ... يمكن إضافة عدة نقاط منه إلى كأس من الزيت فتكسبه رائحة جميلة .
 زيت القرنفل المركز ، زيت القرفة ، زيت الليمون ، تعمل بشكل جيد ويمكن إحضارها من محلات العقاقير والعطارة .
 الكثير من المحلات الرئيسية اليوم تمتلك تشكيلة مختلفة من الزيوت المعطرة المستوردة ، فمثلا الغرانفيبانى زيت مركز ، مستورد من الهند وهو زيت معروف .
 في إحدى المرات وجدت زيت الشوكولا المركز لكنه لا يقدم نتيجة جيدة عند استعماله.


 من المفضل أن نحتفظ ببعض أنواع الزيوت الممزوجة مع العطور وأن نترك حرية الاختيار للإنسان الذى سنقوم بإجراء المساج له . فعند إختياره للزيت بنفسه سيشعر بالراحة والحيوية بعد انتهاء المساج مباشرة .
 احفظ زيتك ممزوجاً ومعطراً في زجاجات بلاستيكية ذات فتحة ضيقة ، ويمكنك الحصول على هذه الزجاجات من أي محل خاص بمستحضرات التجميل ، فالكثير من الشامبو والعطور تكون في زجاجات مماثلة .
وفيما يلي أنواع متنوعة من الزيت وتأثيراتها :-
1) زيت الورد Flawers
زيت الورد من الزيوت الحيوية ويساعد على منع حالات الإجهاد والإحباط وهو معروف بفاعليته على عضلات الرحم ومفيد للنساء فوق سن الأربعين في زمن الرومان كانوا يعتقدون انه يخلص الجسم من فوائد في مجال العناية بالبرة وخصوصا في التطهير وهو مناسب لجميع أنواع البشرة خصوصا لات له خصائص ملطفة للدورة الدموية ويعمل على تغذية البشرة الجافة والبشرة المسنه وفى حالة ظهور الأوعية الدموية على الجلد لأنه يعمل على موازنة وتقوية الجلد ويمكنك الاستفادة من زيت الورد بعمل تدليك لوجهك أو لجسمك للجمال : ومفيد للبشرة للمتقدمين في السن وهو مفيد للبشرة الجافة أو الملتهبة إذا أضيف إلى زيت التدليك .


2) زيت البرتقال Orange
له رائحة منعشة وهو متعدد الاستعمالات يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وهو مفيد للكبد ويساعد على تخليص الجسد من السموم ، استعمليه مع زيوت أخرى واستعمليها لتدليك منطقة البطن ويساعد على إنعاش البشرة المرهقة وهو مفيد عند إضافته لمعالجة السياولايت أضفيه إلى زيوت التدليك وامسحيه فوق البشرة .
3) زيت العتره Marjoeam
يساعد على الشعور بالاسترخاء والدفء وله تأثير مهدئ ومنوم في حالة الإرهاق المفرط ، له أيضا نواح مسكنة للألم الصداع إذا استعمل مكان الألم ولكى تنعم بنوم هادئ وعميق لا يوجد أكثر فاعلية من حمام عميق قبل النوم بعد إضافة خليط من زيت العترة وزيت اللبان شذاه يمكن استعماله في كمادات دافئة في حالة التواء المفاصل .
4) زيت المندرين " اليوسفي " Mandarin
زيت المندرين مهدئ ومسكن ويستعمل بالإضافة إلى بعض الزيوت العطرية الأخرى في الماء أثناء الحمام أو التدليك ويساعد فى تقليل عسر الهضم أو الإمساك وذلك بتدليك منطقة البطن ،


يساعد على التخلص من الإرهاق العصبي ويساعد على تخليص الخلايا من السموم إذا استعمل في تدليك المكان المرغوب ، شذا
زيت المندولين يساعد على منع ظهور علامات شد الجلد في حالة الحمل إذا استعمل للتدليك الخفيف فوق منطقة البطن .
5) زيت الايلانج – ايلانج :
مسكن ومهدئ له نكهة تساعد على الانتعاش والاسترخاء ، له فاعلية في إحداث توازن في إفراز الغدد الدهنية بالبشرة لذلك فهو مفيد في علاج حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى. ويجب استعماله مخففا دائما لأنه قوى المفعول .
6) زيت الزعتر Thyme
زيت الزعتر معروف بـأنه لاذع ومنبه وهو كذلك مطهر ومفيد لعلاج أزمات البرد إذا أضيف إلى حمام بخار أو استعمل كبخور ، إمزجيه مع زيت اللوز واستعمليه لمعالجة حب الشباب وزيت الزعتر يمكن ان يسبب حكه في الجلد لذلك يجب عدم المغالاة في استعماله ومزجه جيداً مع زيت حامل وتجنب استعماله في فترة الحمل .
7) زيت شجرة الشاي : The Tree
زيت شجرة الشاي له فاعلية عالية في مقاومة البكتريا والفطريات والفيروسات لذلك يمكن استعماله في الإسعافات الأولية كما يمكن استعماله في حمام بخار لمعالجة نزلات البرد والأنفلونزا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى