رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مهام المشرف التربوي لمادة التربية البدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
مهام المشرف التربوي لمادة التربية البدنية

1-يعد المشرف التربوي خطته الإشرافية العامة والأسبوعية وفق خطة قسم التربية البدنية عطفاً على خطة إدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم المعنية في ضوء نتائج دراسة التقارير السابقة ذات العلاقة بأداء معلمي التربية البدنية في الميدان والمستويات التحصيلية للطلاب من خلال:
أ/ إعداد الخطة الإجرائية الخاصة بالأساليب الإشرافية والبرامج التدريبية.
ب/ إعداد الخطة الزمنية الفصلية للمهام والفعاليات الموكل للمشرف التربوي تنفيذها.
2-دراسة وتحليل أداء معلمي التربية البدنية في الميدان التربوي من خلال التقارير السابقة والزيارات الاستطلاعية، و تشخيص وتحديد جوانب القصور والتميز لاقتراح الحلول لمعالجة القصور وتعزيز الايجابيات.
3-تنمية مهارات معلمي التربية البدنية التدريسية لتوظيف استراتيجيات التدريس.
4-إرشاد معلمي التربية البدنية إلى الأنماط المختلفة في تنظيم البيئة التعليمية الصفية وتشجيعهم على تطبيقها بما يحقق تعليماً أفضل.
5-حفز معلمي التربية البدنية للاستفادة من كافة الإمكانيات المتوافرة في المدارس فيما يخدم دور مادة التربية البدنية وأنشطتها الممتدة.
6-توظيف الأساليب الإشرافية المناسبة لكل حالة تربوية تعليمية لتحقيق النمو المهني الشامل لمعلمي التربية البدنية.
7- تنفيذ الخطط التدريبية لمعلمي التربية البدنية في الميدان التربوي من خلال:
أ/ تحديد الاحتياجات التدريبية لهم.
ب/ المشاركة في إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية.
ت/ تقويم البرامج التدريبية وقياس أثرها في الميدان.
8-تحقيق مبدأ الشورى والمشاركة في الرأي والعمل بروح الفريق الواحد بين معلمي التربية البدنية
9-توظيف نتائج الطلاب التحصيلية لأغراض تقويم الأداء الفني لمعلمي التربية البدنية. 10-تحليل ودراسة محتوى منهج مادة التربية البدنية بمشاركة معلمي التربية البدنية في الميدان والاستفادة من ذلك في:
أ/ انتقاء الطرائق التدريسية المناسبة بما يعزز جودة الأداء الفني لمعلمي التربية البدنية.
ب/ استخدام أساليب التقويم الملائمة.
ت/ إثراء وتطوير منهج مادة التربية البدنية بمفهومه الشامل.
11-متابعة سير اختبارات مادة التربية البدنية العملية والنظرية في الفصلين الدراسيين.
12-دراسة حالات الطلاب المعفين من الاختبار العملي والتأكد من نظامية الإعفاء وكيفية احتساب الدرجة لكل طالب معفى.
13-تقديم التقارير الفنية عن صلاحية المباني التعليمية للعملية التعليمية وبخاصة لتطبيق دروس مادة التربية البدنية وأنشطتها الممتدة.
14-العمل على تطوير العملية التربوية والتعليمية من خلال:
أ/ إثراء العمل التعليمي والتربوي عن طريق طرح المبادرات واقتراح الحلول لبعض المشكلات.
ب/ الإشراف على تنفيذ البرامج والتجارب والتطبيقات التربوية حسب الخطط المعتمدة.
ت/ تنفيذ البحوث والدراسات التربوية حسب الخطط المعتمدة.
15-المشاركة في عضوية اللجان ذات العلاقة بالعمل الإشرافي التربوي
16-العمل على تفعيل أنشطة المادة من خلال إعداد وتنظيم البرامج ومتابعتها والإشراف على تنفيذها.
17-إعداد التقارير الفنية الدورية عن الزيارات الميدانية والفعاليات المنفذة حسب الخطط الفنية المعتمدة.
دوام المشرف التربوي:
يكون دوام المشرف التربوي في إدارات التربية والتعليم وفق التالي:
1-في إدارات التربية والتعليم التي يوجد بها مراكز للإشراف التربوي:
يكون الدوام في مركز الإشراف التربوي التابع له مع التأكيد على قيامه بمهامه ومسؤولياته تجاه المادة والنشاط.
2- في إدارات التربية والتعليم التي لا يوجد بها مراكز للإشراف التربوي:
يكون دوام المشرف التربوي في مقر الإدارة التعليمية سواءً في إدارة الإشراف التربوي أو في إدارة النشاط الطلابي وفق ما يحدده مدير الإشراف التربوي.








الاجتماعات واللقاءات:
ـ على مستوى المناطق والمحافظات:
1 ـ من الأهمية بمكان عقد الاجتماعات واللقاءات بين مشرفي المادة بالمناطق والمحافظات ومعلميها لتبادل الآراء والعمل على تطويرها ومعرفة ما هو جديد سواء للدرس أو النشاط الرياضي وإيجاد الحلول المناسبة لتذليل الصعوبات والمشاكل التي قد تواجه سير العمل تحقيقاً لأهداف الخطة العامة للتربية البدنية وبذا تسهل المتابعة المستمرة ويكون المشرف التربوي على معرفة جيدة بأحوال المدارس ومعلميها علاوة على خلق علاقات وتفاهم ودي بين الأسرة الواحدة.
2 ـ لما كانت كل مرحلة تنفرد بطرق معنية وأساليب خاصة في التدريس يستحسن أن تعقد اللقاءات لمعلم كل مرحلة على حدة مع عقد لقاءات جماعية تتبادل فيها الآراء وتناقش فيها الأشياء التي تهم الجميع وتدون وقائع هذه اللقاءات متضمنة ملخصاً لما استفاده المجتمعون من كل لقاء .
3 ـ أن الاجتماعات الدورية بمجموعات المعلمين كل في إدارته ليعتبر من أنسب اللقاءات لعقد ندوات للمناقشات المفيدة كما أنها من أفضل الرسائل للتعرف عن احتياجاتهم للمزيد من المعلومات والبيانات لتلبيتها في النشرات الفنية والتوجيهية.
4 ـ يفضل أن تكون اللقاءات دورية ثاشبتة مع تغيير أماكنها بمعنى أن يكون كل لقاء في مدرسة تختلف عن اللقاءات السابقة إلا إذا اقتضت الضرورة أو طبقاً للمصلحة التعليمية.
5 ـ يفضل إخطار المعلمين بجدول أعمال الاجتماعات وكذا اللقاءات لإعطائهم فرصة البحث

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى