رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

القانون الدولي لكرة الطاولة وقواعـد المنافسـات الدوليــة (1)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
القانون الدولى لتنس الطاولة

الباب الأول : ظروف اللعب

الملعب:

[1] يجب ألا تقل مساحة الملعب عن 14 متر طولاً و7 عرضاً و4 متر ارتفاعاً .
[2] يجب أن تحاط منطقة اللعب بحواجز ارتفاعها لا تزيد 75سم تقريباً، كلها ذات لون داكن واحد، تفصل كل ملعب عن الآخر وعن جمهور المشاهدين.
[3] يجب ألا تكون أرضية الملعب من الطوب أو الخرسانة أو الحجارة، ويجب ألا تكون فاتحة اللون أو عاكسة الضوء.
[4] يجب أن تكون خلفية الملعب داكنة اللون بصفة عامة، وليس بها أى مصادر ضوئية ساطعة أو ضوء للنهار قادم من نوافذ غير مغطاة .

الإضــاءة:
[1] يجب ألا تقل الإضاءة – مقاسه عند ارتفاع سطح اللعب – عن 1000 وحدة إضاءة، موزعة بانتظام على كامل سطح الملعب، وألا تقل فى أى مكان من منطقة اللعب عن نصفها على سطح الملعب.
[2] يجب ألا يبعد مصدر الضوء عن 4 متر فوق الأرض.
الطاولة :
[1] يسمى السطح العلوى للطاولة ( سطح اللعب) ويجب أن يكون مستطيلاً طوله 274 سم وعرضه 152.5 سم، وأن يكون فى وضع أفقى وعلى ارتفاع 76 سم فوق الأرض.
[2] يشمل سطح اللعب الحواف العليا للطاولة أما الجوانب تحت الحواف فليست من سطح اللعب.
[3] يجوز أن يكون سطح اللعب من أية مادة، ولكن بشرط فيه إذا سقطت عليه كرة قانونية من ارتفاع 30 سم أن ترتد إلى مسافة 23 سم تقريباً .
[4] يجب أن يكون سطح اللعب ذا لون داكن ومعتم، وأن يرسم على طول حوافه خط أبيض عرضه 2سم، يسمى " خط الجانب" على الحافتين اللتين يبلغ طول كل منهما 274 سم، ويسمى " خط النهاية" على الحافتين اللتين يبلغ طول كل منهما 152.5 سم .
[5] يقسم سطح اللعب إلى ملعبين متساويين تفصلهما شبكة رأسية موازية لخطى النهاية وتمتد على المساحة الكلية لكل ملعب.
[6] للزوجى، يقسم سطح اللعب طولياً إلى قسمين متساوين يفصلهما خط أبيض عرضه 3 ملم يعرف " بخط الوسط" ويسير موازياً لخطى الجانبين وعلى مسافتين ومتساويتين منهما، ويعتبر خط الوسط جزءاً من النصف الأيمن من ملعب الرامى وجزءاً من النصف الأيمن من ملعب المتلقى.
الشبكة :
[1] تتكون مجموعة الشبكة من الشبكة نفسها وقائميها اللذين يحملانها وخبطها المعلقة به والمسامير ( أو الصلبيات) المثبت بها فى الطاولة.
[2] ترفع الشبكة بخيط يربط كل من طرفيه بقائم عمودى ارتفاعه 15.25سم، ويكون الحد الخارجى لكل قائم خارج خط الجانب نفسه بمسافة 15.25 سم .
[3] يجب أن يكون الطرف العلوى من الشبكة على امتداد طولها – على ارتفاع 15025 سم فوق سطح اللعب، ويكون طرفها السفلى على امتداد طولها- ملاصقاً قدر الإمكان لسطح اللعب، ويجب أن تلتصق نهايات الشبكة لعموديها من الناحيتين قدر الإمكان.
الكرة:
[1] يجب أن تكون الكرة مستديرة الشكل، ذات قطر طوله 38 مليمتر،ووزن قدره 2.5 جرام .
[2] تصنع الكرة من مادة السليلوز أو مادة بلاستيكية شبيهة ولون الكرة برتقالى ومعتم .
المضرب :
[1] يجوز أن يكون المضرب من أى حجم أو شكل أو وزن على أن يكون مسطحاً وصلباً .
[2] يجب أن يكون 85% على الأقل من مسطح المضرب مصنوعاً من الخشب الطبيعى، ويجوز تقوية الطبقة اللاصقة فى جسم المضرب بمادة ليفية مثل الألياف الكربونية أو الألياف الزجاجية أو الورق المضغوط، على ألا يزيد سمكها عن 7.5% من السمك الإجمالى لخشب المضرب أو 00.35 مليمتر أيهما أقل.
[3] يجب أن يكون وجه المضرب المستخدم فى ضرب الكرة مغطى، أما بطبقة من المطاط العادى المحبب بحبيبات بارزة إلى الخارج ولا يزيد سمك الغطاء بعد لصقه عن 2 ملم، أو بطبقه مطاط ساندويتش حبيباته بارزة إلى الخارج أو مقلوبة إلى الداخل، على ألا يزيد سمك الغطاء بعد لصقه عن 4 مليمتر.
[4] المطاط المحبب العادى هو طبقة واحدة من مطاط غير سليلوزى طبيعى أو صناعى، ذو حبيبات موزعة على سطحه بكثافة لا تقل عن 10 حبيبات ولا تزيد عن 50 حبيبة سنتيمتر مربع.
[5] مطاط الساندويتش هو طبقة واحدة من مطاط سليلوزى مغطاة بطبقة خارجية من مطاط محبب عادى بحيث لا يزيد سمك الغطاء المحبب عن 2 ملليمتر.
[6] يجب أن يمتد الغطاء على كامل السطح الضارب ولا يتعدى حدوده أما الجزء القريب من يد المضرب – والذى تفيض عليه الأصابع – فيجوز عدم تغطيته أو تغطيته بأية مادة مريحة لقبضة اليد .
[7] أية طبقة داخل مسطح المضرب أو مغطية له وكذلك المادة اللاصقة يجب أن تمتد على كامل مسطح المضرب ويمسك واحد ومتساو.
[8] يجب أن يكون غطاء المضرب – أو مسطح المضرب إذا كان غير مغطى – معتمد ذا لون أحمر فى أحد وجهيه وأسود فى وجهة أخرى، وأية زركشة حول المضرب يجب أن تكون معتمة اللون وألا تكون بيضاء فى أى جزء منها.
[9] يجوز السماح بالتغيرات الطفيفة التى قد تطرأ على وحدة اللون أو تؤثر على امتداد الطبقة السطحية للمضرب والتى تنتج عن التلف المفاجئ أو الاستهلاك، شريطة ألا يتسبب ذلك فى إحداث تغيير جوهرى فى خصائص المضرب.
[10] أى غطاء فوق مسطح المضرب المستخدم لضرب الكرة يجب أن يكون من ماركة ونوع معتمدين من الاتحاد الدولى لتنس الطاولة، وأن يكون ملتصقاً بمسطح المضرب بالطريقة التى تظهر معها بوضوح العلامة التجارية ورمز الاتحاد الدولى بالقرب من حافة السطح الضارب.
[11] يحظر استعمال المواد اللاصقة التى تحتوى على أى مذيبات سائلة فى لصق غطاءات المضارب.
الملابس :
[1] تتكون ملابس اللعب عادة من قميص قصير الكم وشورت – أو جونلة – والجوارب وحذاء اللعب، ولا يجوز ارتداء بدله التدريب أو جزء منها أو أى ملابس أخرى أثناء اللعب إلا بتصريح من الحكم العام.
[2] يجوز أن يكون قميص اللعب والشورت والجونلة من أى لون، إلا أن لونهم الرئيسى – بخلاف الأكمام والياقات وأية زركشة على أطراف وجوانب الملبس – يجب أن يختلف بوضوح عن لون الكرة المستخدمة .
يجوز أن تحمل ملابس اللعب:
[1] شارة أو كتابات – بخلاف الإعلانات – على الواجهة أو الجوانب فى
[2] حدود مساحة إجمالية لا تزيد عن 64 سم2 .
[3] أرقاماً أو حروفاً على ظهر قميص اللعب للتعريف باللاعب أو الاتحاد التابع له، أو ناديه ( فى مباريات الأندية).
[4] إعلانات بما يتفق مع البند السابق ذكرها.
[5] – شعار الاتحاد الدولى لتنس الطاولة بالتصميم المعتمد من الاتحاد .
[6] أى أرقام يطلبها المنظمون للتعريف باللاعب لها الأولوية عن الإعلانات على ظهر قميص اللعب، وتكون هذه الأرقام فى حدود مساحة إجمالية لا تزيد عن 60سم2.
[7] أية علامات أو زركشة على واجهة أو جوانب ملابس اللعب وكذلك أى أشياء يلبسها اللاعب – كالجواهر مثلاً يجب ألا تكون لامعة أو عاكسة للضوء مما يؤثر على بصر الخصم.
[8] يجب ألا تحمل الملابس أى تصميمات أو كتابات قد تثير تهجماً أو انتقاداً أو تسئ إلى سمعة اللعبة.
[9] أية مسال تتعلق بقانونية ملابس اللعب أو مدى قبولها يتم الفصل فيها وحسمها بمعرفة الحكم العام، ولكن لا يجوز له أن يحكم بعدم قانونية أى تصميم أو شكل صرح به الاتحاد الدولى.
[10] يجب على لاعبى الفريق المشترك فى مباريات الفرق ولاعبى الاتحاد الواحد فى مباريات الزوجى أن يرتدوا ملابس متماثلة موحدة باستثناء الأحذية والجوارب.
[11] يجب على اللاعبين أو الزوجين المتنافسين أن يرتدوا قمصان لعب ذات ألوان يسهل تمييزها بدرجة كافية وبوضوح من جانب المتفرجين .
[12] إعلانان على الأكثر على واجهة قميص اللعب أو جوانبه، كل منه فى حدود مساحة إجمالية لا تزيد عن 40 سم ومنفصل تماماً عن الآخر.
[13] إعلان واحد فى حدود مساحة إجمالية لا تزيد عن 40سم2 على الشورت أو الجونلة .
[14] إعلان واحد فى حدود مساحة إجمالية لا تزيد عن 20سم2 على ظهر قميص اللعب.
[15] الإعلانات على أرقام اللاعبين فى حدود مساحة إجمالية لا تزيد عن 10 سم2.
[16] الإعلانات على ملابس الحكام فى حدود مساحة إجمالية لا تزيد عن 40 سم2 .
[17] لا يسمح بأى إعلانات على ملابس أو أرقام اللاعبين لمنتجات التبغ أو المشروبات الكحولية أو العقاقير الممنوعة .
[18] إذ كان اللاعبان أو الفريقان المتنافسان يرتدون ملابس متشابهة ولم يتمكنوا من الاتفاق على من منهم سيقوم لون ملابسه فسيكون القرار فى ذلك عن طريق القرعة .

الإعلانات :

(1) يسمح بالإعلانات على لوازم وتجهيزات اللعبة فقط والموجودة عموماً داخل منطقة اللعب ولا يجوز أن تكون هناك أى معروضات إضافة أخرى.
(2) لا تستخدم ألوان الفلورست أو اللبوفسنت فى أى مكان داخل منطقة اللعب.
(3) الكتابات أو الرموز على الحواجز من الداخل يجب ألا تحتوى على الأبيض أو الأصفر وألا تكون من أكثر من لونين، ولا يزيد فى ارتفاعها عن 40سم.
(4) الإعلانات على الطاولة يسمح بها فقط على الجوانب الطويلة والعريضة لقمة الطاولة، وكل إعلان على أى وجه يكون فى حدود مساحة إجمالية لا تزيد عن 20سم2، وهى إعلانات مستديمة تقتصر على الاسم أو الرمز أو العلاقة التجارية للصناعة، بواقع إعلان واحد على كل نصف جانب من الطاولة، ولكن يجوز للسلطة المنظمة للبطولة أن تعطى تصريحاً بإعلانات أخرى مؤقتة بواقع إعلان على كل جانب وآخر على كل نهاية من الطاولة.
(5) الإعلانات على موائد الحكام أو أى أثاثات أخرى داخل منطقة اللعب لا تزيد فى مساحتها الإجمالية على أى وجه عن 75سم2 .
(6) الإعلانات على الملابس اللاعبين تقتصر على ما يلى :
(7) الاسم أو الرمز أو العلامة التجارية للصناعة فى حدود مساحة إجمالية لا تزيد عن 24 سم2.
(Cool يجب على الحكم العام – أو نائبه المعين لممارسة سلطات الحكم العام فى غيابه – التواجد فى كل الأوقات أثناء اللعب.
استبدال الحكم :
[1] يجوز للحكم العام – بناء على تقديره ومتى كان مقنعاً بذلك – أن يستبدل حكم المباراة أو الحكم المساعد أو عدد الضربات فى أى وقت ولكن لا يجوز له بحال من الأحوال أن يغير أى قرار سابق إصداره هذا القاضى فى واقعة تدخل فى حدود اختصاصه.
الحوادث :
[1] يجوز للحكم العام أن يسمح بإيقاف اللعب لأقل فترة ممكنة لا تتجاوز 10دقائق بحال من الأحوال إذا ما أصيب لاعب إصابة مؤقتة نتيجة وقوع حادث أثناء اللعب، بحيث يكون فى تقديره أن مثل هذا التوقف لا يضر بالخصم.
[2] لا يسمح بتوقف اللعب إذا كانت قدرة اللاعب على الاستمرار واضحة من بداية اللعب أو ترجع إلى عنف المباراة، أو تكون ناشئة عن تقلص عضلى أو إرهاق بسبب عدم لياقته البدنية، ولكن يسمح بالإيقاف الطارئ فقط نتيجة حادث مفاجئ كإصابة اللاعب مثلاً بسبب سقوطه على الأرض

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى