رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

القانون الدولي لكرة الطاولة وقواعـد المنافسـات الدوليــة (2)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
الرد السليم :
(1) بعد أن تضرب الكرة ضربة البداية أو ترد أثناء اللعب فإن على اللاعب أن يضربها بحيث تعبر فوق مجموعة الشبكة أو حولها لتلمس ملعب الخصم أما مباشرة أو بعد أن تكون قد لمست مجموعة الشبكة.
يرمى ضربة البداية أو يتلقاها أولاً أو أن يختار أحد الجانبين ليبدأ منه المباراة، أو أن يطلب من خاسر القرعة أن يختار هو أولاً، فى حين على الطرف الآخر أن يقبل ما لم يختره الطرف الأول.
(2) إذا احتفظ بضربة البداية أو تلقاها فى دورة فإن الحكم يوقف اللعب فور اكتشاف الخطأ ويعطى ضربة البداية لمن له الحق فيها أو فى تلقيها، حسب النظام الموضوع فى بداية المباراة، ثم يستأنف اللعب بعدد النقط الذى وصل إليه فعلاً. أما فى الزوجى فيسير اللعب حسب نظام ضربة البداية الذى اختاره الزوج صاحب الحق فى رمى ضربة البداية أولاً فى الشوط الذى اكتشف فيه الخطأ، وعلى أية حال فإن جميع النقط التى تم إحرازها قبل اكتشاف الخطأ تحتسب صحيحة .
(3) إذا لم يتبادل اللاعبان أو الزوجان الجانبين حين كان يجب التبادل فإن الحكم بوقف اللعب فور اكتشاف الخطأ ويستأنف بعد أن يقف اللاعبون حيث كان يجب أن يكونوا، وبعدد النقط الذى وصلوا إليه فعلاً، حسب النظام الموضوع فى بداية المباراة.
ضربة البداية السليمة:
1- فى بداية ضربة الإرسال تستقر الكرة ساكنة على راحة اليد الطليقة التى يجب أن تكون مفتوحة ومسطحة، على أن تكون الكرة وراء خط النهاية لملعب الرامى وفوق مستوى سطح اللعب.
2- يقوم الرامى عندئذ يقذف الكرة إلى أعلى دون إعطائها أى دوران بحيث ترتفع من الاتجاه العمودى إلى مسافة لا تقل عن 16 سم بعد تركها راحة اليد الطليقة.
3- يضرب الرامى الكرة أثناء نزولها من قمة ارتفاعها بحيث تلمس ملعبه أولاً ثم تعبر فوق مجموعة الشبكة أو حولها لتلمس ملعب المتلقى وفى الزوجى، تلمس الكرة أولاً النصف الأيمن من ملعب الرامى ثم تعبر الشبكة لتلمس النصف الأيمن من ملعب المتلقى.

النقطة :
[1] إذا لم تحتسب الإعادة فإن اللاعب يخسر نقطة .
[2] إذا فشل فى رمى ضربة بداية سليمة أو فى الرد رداً سليماً .
[3] إذا اعترض الكرة، إلا فيما جاء بالمادة الثانية فى الإعادة (ص 156).
[4] إذا ضرب الكرة مرتين متتاليتين .
[5] إذا لمست الكرة ملعبه – فيما عدا أثناء ضربة البداية – ثم لمست سطح اللعب مرة ثانية .
[6] إذا ضرب الكرة بوجه المضرب الغير مطابق للمواصفات القانونية السابقة.
[7] إذا حرك هو أو أى شئ يلبسه أو يحمله سطح اللعب.
[8] إذا لمست يده الطليقة سطح اللعب.
[9] إذا لمس هو أى شئ يلبسه أو يحمله مجموعة الشبكة .
[10] إذا ضرب الكرة فى غير دوره فى الزوجى فيما عدا أثناء ضربة البداية أو تلقيها.
[11] إذا رمى ضربة البداية – فى الطريقة البديلة ونجح اللاعب أو الزوج المتلقى فى إعادة 13 ضربة سليمة متتالية.
[12] إذا احتسب حكم المباراة ضد نقطة جزاء .
الشوط والمباراة :
1- يفوز بالشوط اللاعب أو الزوج الذى يحصل قبل خصمه على 21 نقطة، إلا إذا أحرز كل من اللاعبين أو الزوجين 20 نقطة، فعندئذ يفوز بالشوط من يحرز نقطتين متتاليتين، زيادة عن نقاط خصمه.
2- تتكون المباراة من ثلاثة أشواط أو خمسة أشواط .
الكرة الملعوبة :
(1) تعتبر الكرة ملعوبة منذ اللحظة الأخيرة لوضعها ساكنة على راحة اليد الطليقة قبل قذفها مباشرة فى ضربة البداية إلى أن تلمس أى شئ خلاف سطح اللعب أو مجموعة الشبكة أو المضرب المحمول فى اليد أو اليد التى تحمل المضرب فيما دون المعصم، وعندئذ إما أن تحتسب الفترة نقطة أو إعادة .
الإعادة :
(1) تعتبر الفترة معادة :
(2) إذا لمست الكرة مجموعة الشبكة أثناء عبوره فوقها أو حولها فى ضربة البداية، بشرط أن تكون ضربة البداية سليمة، أو كان المتلقى لضربة البداية أو زميله قد اعترضها.
(3) إذا ضربت ضربة البداية واللاعب أو الزوج المتلقى غير مستعد، شريطة ألا يحاول المتلقى أو زميله ضرب الكرة.
(4) إذا فشل اللاعب فى رمى ضربة بداية سليمة أو فى الرد سليماً بسبب حادث خارج عن إرادته .
(5) إذا قام الحكم أو الحكم المساعد بإيقاف اللعب.
(6) يجوز إيقاف اللعب .
(7) لتصحيح خطأ فى نظام ضربة البداية أو التلقى أو الجوانب.
(Cool لتطبيق الطريقة البديلة.
(9) لتحذير اللاعب أو مجازاته .
(10) إذا اضطربت الظروف المحيطة باللعب بحيث تؤثر على نتيجة الفترة أو استمرارها.
(11) اللاعب أو الزوج الذى يبدأ اللعب فى جانب من الطاولة فى شوط ما ينتقل إلى الجانب الآخر فى الشوط التالى مباشرة، أما فى الشوط الفاصل فيقول اللاعبان أو الزوجان بتغيير الجانبين عندما يحصل أى منهما قبل الآخر على 10 نقاط .
الطريقة البديلة :
1- يبدأ الميقاتى فى احتساب وقت اللاعب بمجرد أن تصبح الكرة ملعوبة فى بداية الشوط، ويوقف ساعته ويعيد تشغيلها ثانية عند كل توقف للعب، كما فى الحالات الآتية :
- عند خروج الكرة خارج منطقة اللعب.
- عند تجفيف العرق وعند تغيير جانبى الطاولة فى الشوط الفاصل بين المباراة.
- عند حدوث أى عارض أو طارئ أثناء اللعب، كإحلال أى من لوازم أو تجهيزات اللعب إذا أصابها تلف، أو علاج لاعب مصاب.
2- تطبيق الطريقة البديلة إجبارياً إذا لم ينته الشوط بعد 15 دقيقة لعباً، فيما عدا لو أحرز كلا اللاعبين أو الزوجين 19 نقطة على الأقل كذلك تطبق بناء على طلب كل من اللاعبين أو الزوجين فى أى وقت .
3- إذا انتهى الوقت المحدد والكرة ملعوبة فإن لحكم بوقف اللعب معلناً إعادة الفترة ثم يستأنف اللعب بواسطة رامى ضربة بداية الفترة والتى أوقفت أما إذا كان الوقت قد انتهى ولم تكن الكرة ملعوبة فإن ضربة البداية تكون للمتلقى فى النقطة السابقة مباشرة.
4- بعد ذلك يرمى كل لاعب ضربة البداية مرة واحدة حين يحل عليه الدور حتى نهاية الشوط، فإذا نجح اللاعب أو الزوج المتلقى فى إعادة 13 ضربة سليمة متتالية فإن رامى ضربة البداية يخسر نقطة .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى