رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

القواعد الدولية للريشة الطائرة وتفسيرها

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
قواعد اللعب فى الريشة الطائرة وتفسيرها
كما تم تعديلها من الاتحاد الدولى للبادمنتون (I.B.F)
1- الملعب : 1-أ : يتكون الملعب من أرض مسطحة كما فى الشكل التالى (ص 180)، فيما عدا الحالة المذكورة فى الفقرة (ب) فى هذه القواعد، وتكون المقاييس وفقاً لما بينه الرسم المذكور تماماً، وتحدد خطوط الملعب بالخطوط البيضاء أو الصفراء. أما إذا تعذر ذلك فيمكن تحديد خطوط بأى لون قابل للتميز عن أرضية الملعب، وبحيث يكون سمك الخط أربعة سنتمترات (4سم) أى بوصة ونصف ( ½1).
وفى تخطيط الملعب ينبغى أن يتوزع سمك خطوط الطول المنصفة بالتساوى على جانبى مناطق الإرسال اليمنى واليسرى.
( تفسير ) :
لأن سمك الخطوط 4سم، فيجب أن يتوزع سمك خطوط الطول على كلاً منطقتى الإرسال (يمين / يسار) فينال كل جانب (2سم).
وبالنسبة لسمك خط الإرسال القصير، وخط الإرسال الطويل يجب أن تكون متضمنة خلال طول مساحة الإرسال (3.46م) أو (13 قدم)، كما أن بقية الخطوط الخارجية تقع داخل حدود الملعب.

(تفسير ) :
إذا سقطت الريشة المرسلة من اللاعب على أحد خطوط ملعب المنافس الخارجية تحتسب نقطة، لأن خطوط الملعب تعتبر من ضمن حدود الملعب.
1-ب : إذا لم تسمح مساحة الأرض لتخطيط الملعب الزوجى يمكن أن يخطط للفردى فقط كما هو مرسوم فى الشكل (ص 180)، وفى هذه الحالة يصبح الحد الخلفى للملعب هو أيضاً خط الإرسال الطويل، وفى هذه الحالة يصبح الحد الخلفى للملعب هو أيضاً خط الإرسال الطويل، كما توضع قوائم الشبكة على خطى الجانب مع مراعاة البند (2) فيما يتصل بمواصفات القوائم.
2

- القوائم :
ينبغى أن يكون ارتفاع قوائم الشبكة (155سم) عن سطح الأرض، ويجب أن تكون مثبتة بطريقة جيدة، بحيث تحافظ على امتداد الشبكة كما فى البند (3) ويجب أن توضع على الحدود الجانبية للملعب، وحيث أن ذلك غير عملى، فهناك بعض الطرق يمكن اتباعها لتحديد مكان القائم الذى يمثل التقاء خط مرور الشبكة بحد الجانب من الجهتين، (لأنه لا يوجد خط منتصف فى ملعب الريشة الطائرة).
3- الشبكة :
ينبغى أن تصنع الشبكة من حبال رفيعة طبيعية أو من ألياف صناعية غامقة اللون، وبحيث تتراوح طول أضلاع فتحاتها ما بين (2 سم – 1.5سم) ويجب أن تكون ممتدة ومثبتة بإحكام من القائم إلى القائم، وينبغى أن يكون عرضها بين (76 سم)، كما يكون ارتفاعها من ناحية القوائم 155سم ومن المنتصف 1.53 سم وذلك من سطح الأرض.
وينبغى أن يحدد الطرف العلوى للشبكة بشريط أبيض بطول الشبكة بعرض (7سم) ( يمر خلاله) حبل أو سلك ليدعم الشبكة عبر القائمين ويزيد طوله قليلاً حتى يمكن إحكام تثبيته فى القائمين.
4- الريشة :
يتراوح وزن الريشة ما بين 4.73 – 5.50 جراماً، وينبغى أن تتضمن على (14 – 16) ريشة مثبتة بطريقة محكمة فى القاعدة التى قطرها يتراوح ما بين 2.5 – 2.8 والتى تصنع من الفلين أو المطاط، ويتراوح طول الريشة ما بين (6.40 – 7سم)، وينتشر الريش فى القمة ويلم فى القاعدة بحيث يكون مثبتاً تماماً فى القاعدة بخيط أو بأى مادة مثبتة مناسبة .
ونظراً لتعرض تصميمات الريشة لتنوع كبير فى المواصفات، فقد قرر التنظيم الدولى السماح ببعض التعديلات للتلاءم مع :
4- أ : الأماكن التى تكون فيها ظروف مناخية تجعل الريشة ذات المواصفات القانونية غير ملائمة.
4-ب: إذا تواجدت ظروف خاصة يكون من شأنها التأثير فى الاهتمام باللعبة


( تفسير ) :
أقر الاتحاد الإنجليزى للعبة استخدام الريشة المصنوعة من البلاستيك أو النايلون .. إلخ .
وحتى يمكن التأكد من سرعة مسار الريشة، يتبع الآتى:
تضرب الريشة بواسطة لاعب متوسط القوة بضربة أمامية كاملة فى مركز رأس المضرب تماماً من خلق الخط الخلفى وفى مسار موازى لخط الجانب وبزاوية أمامية عليا، حيث يجب أن تسقط الريشة على بعد 30سم على الأقل، 76 سم على الأكثر بالنسبة للخط الخلفى فى الملعب المقابل.
5- اللاعبون :
5 –أ : تنطبق كلمة (لاعب) على كل من يشترك فى المباراة.
5-ب : تلعب المباراة الزوجية، بحيث يتواجد كل زميلين فى أحد نصفى الملعب، وتلعب المباراة الفردية، بحيث يتواجد لاعب واحد فى أحد نصفى الملعب.
5-ج : الجانب الذى له الحق فى الإرسال ينبغى أن يقال له ( الفريق الداخل – The In Side) والجانب المغاير له يقال له ( الفريق الخارج – The Out Side).
6- القرعة :
تتم عملية إجراء القرعة قبل بداية اللعب، والفريق الذى يفوز فى القرعة يكون له حق اختيار واحد من الامتيازات التالية :
6- أ : الإرسال أولاً .. أو
6-ب: عدم الإرسال أولاً .. أو
6-ج : اختيار أحد نصفى الملعب.
أما من خسر القرعة فله أن يختار أى من البدائل السابقة المتبقية.
7- تسجيل النقاط :
7-أ : يتكون شوط اللعب الزوجى، والفردى (رجال) من (15) نقطة أو(21) نقطة حسب الاتفاق الذى يتم قبل المباراة.
7- أ –1 : وفى حالة الشوط ذو الخمسة عشر نقطة، وعندما يصل العد (النتيجة) إلى (13 الجميع)، فإن الطرف الذى وصل للعد 13 أولاً هو الذى يختار تحديد الشوط فتضاف (خمس) نقاط أخرى يتنافسون عليها.
7 –أ –2 : وفى حالة الشوط ذو الخمسة عشر نقطة، وعندما يصل العد (النتيجة) إلى (14 الجميع)، فإن الطرف الذى وصل للعد 14 أولاً هو الذى يختار تحديد الشوط فتضاف (ثلاثة) نقاط أخرى يتنافسون عليها.
وعندما ( يتحدد) الشوط كما فى أ ،ب، يطلق على النتيجة (صفر الجميع- Love all) وفى هذه الحالة يفوز الطرف الذى يصل إلى تسجيل (5) خمسة نقاط أو (3) ثلاثة نقاط أولاً على ضوء تحديد الشوط بعد التعادل (13 أو 14 نقطة).
7-أ –3 : وفى كلتا الحالتين يجب أن تتم المطالبة بتمديد الشوط عند الوصول للتعادل (13 –14 الجميع) وقبل أداء الإرسال التالى بعد التعادل .
وفى الشوط المتضمن (21) نقطة ينبغى أن تسرى نفس القواعد المذكورة فى 7 – أ – 1،2،3. فيما عدا استبدال نقطة التمديد فى النتيجة إلى (19) بدلاً من (13) ،(20) بدلاً من (14).
7-ب : فى فردى السيدات يتكون الشوط من (11) نقطة. بشرط أنه عند وصول النتيجة إلى التعادل (9) الجميع فإن اللعبة التى تصل أولاً إلى إحراز 9 نقاط لها حق اختيار تمديد الشوط بوضع 3 نقاط للفوز به، وإذا وصلت النتيجة من حقها تمديد الشوط إلى نقطتين (2).
7-ج : الطرف الذى يرفض اختيار تمديد الشوط ( كما سبق) لأول فرصة لا يمنع من ذلك الحق إذا تكرر فى فرصة أخرى.
7-د : لا يسمح فى مباريات المعاقين بتمديد المباريات كما سبق ذكره.
8- يتنافس كلا الطرفين على الفوز باللعب ثلاثة أشواط فى المباراة ما لم يتم الاتفاق فى بداية الشوط الثالث ( إن وجد).
ويجب أن يتم تغير نصفى الملعب بين الطرفين فى بداية الشوط الثانى، وأيضاً فى بداية الشوط الثالث (إن وجد).
وفى الشوط الثالث على اللاعبين أو الفرق تتغير نصفى الملعب عندما تصل النتيجة إلى :
(أ) 8 فى شوط من 15 نقطة .
(ب) 6 فى شوط من 11 نقطة .
(ج) 11 فى شوط من 21 نقطة .
(د) فى مباراة المعاقين عندما يسجل لاعب نصف نقاط الشوط.
(هـ) فى حالة الاتفاق على لعب شوط للفوز بالمباراة تسرى شروط الشوط الثالث.
إذا حدث وأغفل تغير نصفى الملعب لأى سبب من الأسباب كما هو مشترط بنص القانون عند الوصول للنتيجة السابق الإشارة لها فى الشوط الثالث وفى هذه الحالة ينبغى تغير نصفى الملعب فوراً، والإبقاء على النتيجة كما هى وذلك بمجرد اكتشاف الخطأ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى