رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خصائص المدرب الرياضي الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 خصائص المدرب الرياضي الناجح في الجمعة أبريل 17, 2009 3:25 pm

Admin

avatar
Admin




[b] : خصائص المدربالناجح
--------------------------------------------------------------------------------


التعامل مع الصعابقد تجد ان بعض المتدربين لا يرغب في المشاركة وآخر يتحدث كثيرا وآخر يرفض التدريب أصلا. عليك أن تتعامل مع هذه المواقف بما يؤدي إلى نجاح الدورة واستفادة أكبر عدد من المتدربين.فالشخص الثرثار يأخذ وقتا أطول من الباقين وبالتالي يستهلك وقت التدريب ويؤثر على مشاركة الآخرين. لذلك فعليك أن تحاول تلخيص كلامه عندما يبدأ في التقاط أنفاسه ثم افتح الباب لمشارك آخر مشعرا المشارك الأول بتقديرك لكلامه. كذلك لا تكثر من طرح الأسئلة عليه ولا تكثر من النظر إليه عندما يتحدث لكيلا تشجعه على الاستمرار. بالطبع هذا لايعني أن تهمله أو أن تتجنب النظر إليه لأن هذا يعني أن يشعر بأنه غير مرغوب فيه ويتحول إلى شخص رافض للمشاركة وللتدريب. يمكنك أن تستخدم اللطف والحكمة فتقول: السيد فلان لديه نقاط كثيرة جيدة ولكن أستَأذِنك لنتيح الفرصة للآخرين. قد يكون من المناسب أن تطلب من هذا الشخص إتاحة الفرصة للآخرين بالحديث ولكن انتبه إلى أن الشخص الثرثار قد لايستطيع اختصار أفكاره. هناك نوع آخر وهو الثرثار الذي يتكلم في غير موضوع التدريب فهذا عليك أن توضح له أهمية ما يتحدث فيه وأن تطلب منه بلطف أن تعود إلى موضوع التدريب
قد تجد شخص كاره للتدريب نتيجة لشعوره بالضيق من أمر ما. استمع له لتتعرف على سبب ضيقه وإحباطه وبناء عليه تُحدد أسلوب التعامل مع المشكلة. فإما أن تكون المشكلة خارجية ولا دخل لك بها فقد تتعاطف مع مشكلته وتشجعه على الاستمرارا بجدية في التدريب وإما أن تحاول حل المشكلة إن كان لها علاقة بالتدريب نفسه كمكان جلوسه أو شعوره بأنك لا تهتم بمشاركته او ما شابه
بعض المتدربين يكون خجولا أو يشعر بأن معلوماته أقل من الآخرين. تشجيعك لهذا الشخص بالحديث يبدأ بسلوكك مع المجموعة عموما ومعه خاصة. فكلما أظهرت احترامك ورغبتك في الاستماع للمتدربين ولآرائهم مهما كانت بسيطة كلما تشجع هذا المتدرب على المشاركة. تجنب أي تعليقات سلبية على رأي أي من المتدربين. إن كان السبب هو ضعف مستوى المتدرب مقارنة بالآخرين فحاول تنمية ثقته أو شعوره بمساندتك واهتمامك وذلك بمساعدته أثناء التمارين الفردية أو الجماعية والاهتمام بأسئلته
اللغة
استخدم اللغة المناسبة للمتدريبن وثقافتهم وطبيعة عملهم. المقصود باللغة هنا لغة كتابة المادة التدريبية. كثيرا ما تستخدم اللغة الإنجليزية في التدريب بدون سبب وهو ما يتسبب في ضياع مجهود المتدريبن في فهم الكلمات الغريبة عليهم بالإضافة إلى فهم موضوع التدريب نفسه. فمثلا ما الداعي أن تستخدم اللغة الإنجليزية في موضوع التحفيز أو التقييم أو التوظيف؟ في بعض الحالات تكون مصطلحات الموضوع معلومة لدى المتدريبن بالإنجليزية أكثر منها بالعربية ففي هذه الحالة يكون التدريس باللغة الإنجليزية أفضل مثل أن تقوم بتدريب أطباء في موضوع متقدم في الطب وكذلك الكثير من المواضيع الهندسية. بالطبع لغة الحوار تكون عادية بالعريبة ويتم استخدام اللغة الإنجليزية في المصطلحات الخاصة. هذا إن كان لك حرية اختيار لغة الكتابة ولغة الحوار ولكن في بعض الأحيان يُطلب منك إعداد المادة التدريبية بلغة بعينها
الحركة أثناء التدريب تحرك داخل قاعة التدريب ولا تجلس خلف المكتب أو تقف ثابتا لفترات طويلة. اقترب من المتدريبن وتفاعل معهم. إن استخدمت الشرائح فلا تجعل كل جملة في الشرائح تظهر عند ضغطك على الفأرة لأن هذا سيجعلك تقف بجوار الحاسوب طوال الوقت. قبل بداية التدريب تأكد من وجود ممرات آمنة يمكنك التحرك بها بحرية بمعنى أن تكون هناك ممرات واسعة ولا يعوقك فيها أسلاك ممتدة في الهواء أو وضع عارض البيانات. إن اضطررت لاستخدام مكبر الصوت فحاول استخدام المكبر اللاسلكي لكي لا يعوق حركتك وإن اضطررت لاستخدام المكبر السلكي أي التقليدي فحاول أن يكون السلك طويلا بحيث يسمح لك بالحركة
الأسئلة
عليك ان تَسعَد بالأسئلة وأن تستمع لها باهتمام لأنها توضح اهتمام المتدربين وتساعد على توضيح الأمور للجميع. حاول الإجابة بوضوح والتأكد من السائل قد فهم الإجابة وذلك بسؤاله أو من خلال تعبيرات وجهه وما إلى ذلك. بعض الأسئلة قد يكون بسيطا أو تافها بعض الشيء ولكن على أي حال فإنه يوضح لك أن أحد المتدربين لم يفهم تلك المعلومة البسيطة فاستغل الفرصة للتوضيح. الأسئلة التي لا علاقة لها بالموضوع ينبغي تجنب الخوض فيها مع توضيح تقديرك لأهميتها. قد لا تعرف الإجابة على بعض الأسئلة فيمكنك أن تعد السائل بان ترد عليه لاحقا بأي وسيلة من وسائل الاتصال أو أن تفتح المجال لكي يرد من يعرف من الحاضرين إن وجد

يتمتع المدرب الناجح بعدد من الكفايات المعرفية والمهارية والانفعالية ويمكن الإشارة إليها فيما يأتي :

1يعرف الدور الأساسي للمدرب 0
2يعرف الأسس المادية لعملية الاتصال 0
3 يعرف خصائص المتدربين الثقافية 0
4ينوع مصادر معلوماته 0
5يفهم دوافع المتدربين 0
6 يفهم للغة غير اللفظية 0
7يستمع إلى المتدربين 0
8ينظم الفريق في مجموعات عمل
9 ينظم الوقت 0
10يعرض الأسس النظرية للموضوع 0
11يدير النقاشات بعد النشاطات 0
12يحدد أهداف التدريب 0
13يحلل البرنامج التدريبي 0
14يحدد حاجات المتدربين 0
15ينظم الجلسة بحيث يضمن مشاركة كل المتدربين 0
16يوزع مهام العمل على المتدربين 0
17يخطط إشراك المتدربين 0
18يسأل أسئلة سابرة ومتعمقة 0
19يدير الاجتماعات بنجاح 0
20يوزع العمل بين المشاركين 0
21يبني على خبرات المتدربين 0
22يوازن بين اللغة اللفظية وغير اللفظية 0
23يستخدم أساليب تقويم مختلفة 0
24يقدم رأيه دون أن يفرضه على الآخرين 0
25يستخدم أساليب اتصال ناجحة 0
26يختار أساليب تدريب ملائمة 0
27خبير في الاتصال 0
28يستمع جيداً ويلاحظ جيداً 0
29لا يقدم نفسه كشخص محوري مهم 0
30يعمل مع المتدربين لا من أجلهم 0
31يحاور ويفاوض 0
32لا يضع المتدربين في مواقف دفاعية 0
33 لا يحتكر الحديث 0
34 يشارك في التدريب ويمارس دور المدرب والمتدرب 0
35لا يمارس سلطة رسمية أو فنية 0
36يتجنب تسويق أفكاره وآرائه 0
37يستثمر الوقت دون إطالة أو بطء 0
38يستثمر خبرات المتدربين 0
39يمتنع عن إصدار أحكام تقويمية 0
40يتعامل مع المتدربين كأفراد لا كأنماط 0
41يقدم تغذية راجعة 0
42يمارس عملية الحوار والمفاوضات 0
43يهتم بجميع المتدربين 0
44يؤمن بحل النزاعات دون استخدام العنف 0
45يتحكم بانفعالاته ومشاعره 0
46يحافظ على خصوصيات المتدربين ومسائلهم الشخصية 0
47يتقبل مشاعر المتدربين 0
48يتقبل المتدربين كما هم 0
49يثق بقدرات الآخرين
50متحمس للعمل 0



محاذير على المدرب:
- إصدار الأحكام 0
تقديم آراء قوية لحسم النقاش 0
- إعلان رأيك 0
تحوير آراء المتدربين 0
- الإجابة عن أسئلة المتدربين مباشرة 0
إنهاء النشاط دون إغلاق 0
- إنهاء النشاط دون تطبيق .
- إنهاء النشاط دون مناقشة.


العوامل التى تجعلك اكثر نجاحا فى مهنة التدريب :
- تذكرت أن المتدربين:

- يريدون التعلم، إنهم يكتشفون أن التدريب مفتاح أدائهم والنجاح فيه ففي عالم أصبح التقدم فيه سريعاً والبقاء للأفضل تحقق الناس من أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يأخذوه معهم إلى وظائفهم هو مهاراتهم .

- يحتاجون للمشاركة والمشورة ، أي السماح لهم بمعرفة ما سيتدربون عليه من قبل ، ومتى يتم ذلك ؟ الشيء الذي يزيد من تقبلهم للتدريب والالتزام بالمشاركة بحماسة .

- يريدون أن يشعروا بأن المحتويات مناسبة ،وإنهم يحتاجون أن يشعروا بأن المواد التدريبية صممت بحيث تلبي احتياجاتهم التدريبية الفعلية

- يحتاجون أن يشعروا أن بمقدورهم انتقاد الأفكار المطروحة بصراحة .

- يستمتعون بقدرتهم على طرح الأسئلة ، وأن الموضوعات التي يطرحونها تَعالج بجدية وفي وقت متفق عليه .

- يحبون أن يعاملوا كأنداد ( سواسية ) لا يريد أحدهم أن يسفه كلامه ، أوان يعامل كتلميذ.

- يقدرون التغذية الراجعة عن أدائهم وسلوكهم 0

- يستمعون بفاعلية ، مؤيدين الأفكار التي يتفقون معها ويناقشون تلك التي لا يتفقون معها .

- يكلفون بمهام تجعلهم يفكرون ويتصرفون بطرق تثري معرفتهم ومهاراتهم .

- يتعلمون بطرق مختلفة.ويعملون بدرجات متفاوتة نسبة لتفرد كل فرد من حيث الخبرة والخلفية ، والمقدرة ، وأسلوبه للتعلم .

- يحتاجون للتخلص من أفكار وعادات مهنية بائدة قبل أن يتعلموا شيئاً جديداً .

- يحتاجون أن يبنوا على خبراتهم ومعارفهم السابقة .

يرغبون في السعي إلى إيجاد حلول لمشكلاتهم .


ـ المتدربون يتذكرون الأفكار التي :
1 تعلموها حديثاً 0
2 سمعوا بها أكثر من مرة .
3 استطاعوا تطبيقها عملياً .
4 يمكن تنفيذها مباشرة .
5 أدركوا أهميتها ليعرفوها وينفذوها .0
6 يشجعون ويكافأون على تطبيقها من مديريهم أو أي شخص مهم في قياداتهم .

التدريب [/b]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى