رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

علم الأضاة في العروض الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 علم الأضاة في العروض الرياضية في الجمعة أبريل 17, 2009 3:45 pm

Admin

avatar
Admin
علم الإضاءة :

هي احد الفنون التي إن أجاد المصمم استخدامها كانت بمثابة أهم ركن من أركان نجاح العرض الرياضي والعكس صحيح، والمقصود بالإضاءة هنا ليس الإضاءة الصناعية فقط بل الطبيعية أيضا أو ضوء الشمس، فاذا كان ميعاد العرض صباحا أي أن الإضاءة ستكون طبيعية (ضوء الشمس) يجب مراعاة موقع الشمس بالنسبة للمشاهدين أو الجمهور فلا يكون مواجه لهم حتى لا يشتت أنظارهم عن العرض كما يجب الا يكون الضوء او الشمس بمواجهة المشتركين او منفذي العرض حتي لايتسبب لهم في التوتر وبلبلة التركيز.
وأما عن الاضاءة الصناعية فهي احد الاتجاهات الحديثة في مجال العروض الرياضية حيث نري ان غالبية العروض في الفترة الاخيرة تعتمد بصفة أساسية علي الضوء بأنواعة كالليزر والفلاشر حيث يمكن عمل عروض كاملة باستخدام تلك الاضواء والتوظيف الجيد لها.
فنجد مثلا العروض المقدمة في افتتاح كل من الدورة الاوليمبية باثينا وافتتاح الدورة العربية بمصر تم الاعتماد علي الاضاءة بنسبة كبيرة مما يؤكد علي اهمية إلمام المصمم ولو بجزء قليل عن الاضاءة وفن توظيفها.
واذا تحدثنا عن علاقة الاضاءة بالعروض نجد ان الاضاءة بصفة غالبة لها اتجاهين في العروض اما ان تدخل داخل سيناريو العرض الرياضي ويستخدم فيها اضواء الليزر او يتم الاضاءة فقط للانارة وذلك اذا كان العرض ليلا كما يمكن توظيف الاضاءة في العرض عن طريق ربطها بالاداة نفسها المستخدمة في العرض كجعل الاداة كشاف او بطارية او استخدام أداة مضيئة بصفة عامة وهنا يمكن اللعب مابين الإضاءة للإنارة والإضاءة الخاصة بالاداة ولك أن تطلق لخيالك العنان في كيفية الربط بين الاضاءتين فلنا أن نعلم أن لا حدود للفكر في تصميم العرض الرياضي .
كما يمكن استخدام الاضاءة للانارة هي نفسها في عملية الضوء داخل سيناريو العرض (باستخدام مرآة) @اطلق لخيالك العنان@.
ومن الامور التي يجب مراعاتها بالنسبة للإضاءة في عملية العروض:
• علاقة لون الضوء بالوان الادوات والملابس مثال(اذا كانت الملابس بالوان الاصفر والابيض والاضاءة صفراء او باستخدام مصباح اديسون كانت الرؤية كلها صفراء ولا يمكن التمييز بيين اللونين)
• شدة الاضاءة وسيناريو العرض فاذا كان محتوي العرض تمرينات سريعة الاداء وتوحي بالقوة كان من المفضل رفع شدة الاضاءة والعكس صحيح.
• يمكن استخدام ومضات ضوئية اثناء تمرينات القوة الانفجارية أن وجدت في العرض ويراعي ضبط توقيت الومضة مع توقيت الدوم الموسيقي مع توقيت اخراج القوة الانفجارية ويمكن التباين فيما بينهم (اطلق العنان) أي أة من الممكن ايجاد علاقات بين الموسيقى والضوء والحركة
$$ ملحوظة ذكرت في الموضيع افكار عامة فقط ولم اتدخل للتفاصيل حتي لا احجر علي فكر القارئ كي يتخيل ما يقرأ من خلال الصورة التي يرسمها عقلة لها فان تخيل 20 فرد الفكرة بعشرين صورة مختلفة تكون الفائدة قد عمت علي الكل اما لو وضحت الصورة الخاصة بالفكرة اكون بذلك قد حجرت علي فكر القارئ$$$

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى