رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المعلم والكفايات التدريسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المعلم والكفايات التدريسية في الجمعة أبريل 17, 2009 9:46 am

Admin

avatar
Admin
المعلم والكفايات التدريسية
أولا: معلم التربية الرياضية


ا.د مصطفى السايح محمد

• مقدمـــــة:
لقد شهدت السنوات الأخيرة شمولا في فلسفة إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية قبل التخرج وبعد التخرج (أثناء الخدمة) . ومازالت أشكال إعداد المعلم تجرب حتى الآن بغرض الوصول إلي أفضل فلسفة لإعداد معلم التربية الرياضية ، بل واخذ شكل الإعداد الأكاديمي فلسفة البحث عما هو جديد في عملية الإعداد.

إن معلم التربية الرياضية يلعب دورا هاما في المدرسة ويعتبر من الشخصيات المحبوبة لدي التلاميذ والتي تؤثر فيهم ، كما يعتبر رائدا اجتماعيا يسهم بمجهوده الشخصي في إرشاد التلاميذ إلي كيفية التغلب علي ما يصادفهم من أمراض اجتماعية ومن تصرفات شاذة يقوم بها الخارجين عن المجتمع .

1- الصفات الواجب توافرها في معلم التربية الرياضية.1- التعليم :- ينبغي أن يحصل المعلم علي قدر من التعليم يفوق كثيرا ما يعطيه للتلاميذ
2- سلامة الجسم والحواس :- أن يكون خاليا من العيوب والتشوهات الجسمية والعاهات .
3- صحة الجسم :- يجب أن يحافظ علي صحته لان المعلم ذو الصحة المعتلة لا يستطيع القيام بمسؤولياته وتحمل المجهودات الشديدة .
4- النظافة :- يجب أن يكون قدوة لتلاميذه من حيث العناية بملابسه الرياضية أو ملابسه الخاصة .
5- النظام :- يجب عليه أن يحافظ علي نظام المدرسة والتقاليد المدرسية والأساليب التربوية .
6- المادة التعليمية :- يجب أن يكون ملما بجميع ما يتعلق بمهنته من مهارات تدريسية وطرق وأساليب تدريس – تنظيم الأنشطة الداخلية .
7- الثقافة العامة :- يجب أن يكون ملما بنواحي معرفية كثيرة في مواد وأنشطة أخري

(ب) ـ واجبات معلم التربية الرياضية في المدرسة .

1- الإشراف علي النظام في المدرسة 2-الإشراف علي الرحلات المدرسيـة
3-خدمة البيئة المحيطة بالمدرسة 4-الإشراف علي اللجنة الرياضيـــة
5-الإلمام بميزانية التربية الرياضية 6-الاشتراك في مجالس الإبـــــاء
7-نشر الوعي الرياضي بالمدرسة 8-الإشراف علي مكتب التربية الرياضية
9-القدرة علي إدارة النشاط الداخلي 10- القيام بتـــدريس المـادة المقررة

(ج)ـ المباديء الأساسية لشخصية معلم التربية الرياضية .

1- احترام ألذات : احترام ألذات ضرورة هامة تجعل المعلم يعرف أين هو وموقعه من
العملية التعليمية التربوية ، يعرف حقوقه وواجبا ته نحو نفسه ونحو
تلاميذه في المدرسة والمجتمع .
2- احترام المهنة : احترام المهنة من احترام ألذات وعلي المعلم أن يكـون إيمانه قوي
بأنه يعمل في مهنة شريفة مقدسة وإيمانه القوي يركز علي احترامه
لنفسه ولمهنته .
3-احترام المتعلم : يجب أن ينظر المعلم إلي تلاميذه بأنهم أفراد لهم ميولهم واهتماماتهم
ورغباتهم وطموحاتهم فاحترام المعلم لتلاميذه ضرورة حتمية لنجاح
العملية التعليمية .
4-العلاقات الطيبة : أن احترام المعلم لكل ما ذكرناه سابقا يتطور ومن ثم يحدث للمعلم
نموا داخل إطار العلاقات الطيبة المحببة مع كل الأفراد المكونين
للعملية التعليمية .

جوانب إعداد معلم التربية الرياضية
لكي نقوم بإعداد معلم قادر علي مسايرة العصر الحالي والمستقبلي يجب أن تتضافر الجهود من اجل إعداده إعدادا جيدا من خلال الجوانب التالية :-
1- الإعــداد الأكاديمي .
ب- الإعـــداد الثقافي .
ج-الإعـــداد المـهني .
د-الإعـــداد الشخصي .

أ‌- الإعداد الأكاديمي :
يهدف إلي تزويد المعلم بالمواد الدراسية التي تعمق الفهم وتنمي المهارات التدريسية والقدرة علي توظيفها في المواقف التدريسية والإدارية . ويحدث هذا الإعداد في كليات التربية الرياضية التي تعمل علي تحقيق المتطلبات التالية :-
- تقديم مناهج ومقررات شاملة ـ ربط محتويات المناهج بما يحتاجه المجتمع
-احتواء المناهج والمقررات علي تربية رياضية تثقيفية
-احتواء المناهج والمقررات علي أنشطة مختلفة تعمل علي ربط الكفايات البد نية
مع أسلوب حياة الفرد وسلوكه الصحي .


• أهمية الإعداد الأكاديمي- يجعل المعلم واثقا ومتمكنا من مهنته - يجعل المعلم متميزا تجاه التعليم المستمر
-يجعل المعلم علي وعي بكل المستجدات الحديثة - يجعل المعلم قادرا علي أن يطور نفسه

ب‌- الإعداد الثقافي
لاشك أن للثقافة العامة دورا كبيرا في تكوين المعلم وفي تشكيل أسلوب حياته والثقافة الرياضية جزء من الثقافة العامة ، فهي مجموعة من التداخلات البشرية والمادية والفكرية اللازمة لتكامل قدرات المعلم ، ولذا كان إعداد معلم التربية الرياضية إعدادا ثقافيا هو من الأهمية ألكبري التي تبني علي الأسباب التاليـــة :-
- تنمية مدركات المعلم في العلاقات وتطوير اتجاهاته وأخلاقه نحو ألمهنه.
- تنمية وتطور أفكار المعلم تجاه العمل علي استغلال وقت الفــــراغ .
- تطـــوير مفاهيم المعلم تجاه المتغيرات الخاصة بالمهنــــــة .

*أهمية الإعداد الثقافي- تنمية وتطوير القدرات العقلية والفكريــة للمعلم
- تطوير المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين)
- تطــوير الجانب الانفعالي السلوكي (الوجداني)

ج- الإعداد المهني :
يعني بالإعداد المهني هو إكساب المعرفة الصحيحة والمهارة العالية التي يحتاجها المعلم . يشمل الإعداد المهني علي جانبا نظريا متعلق بالدراسات المهنية النظرية وجانب متعلق بالتدريب العملي الذي يضع المعلم في مواجهة الواقع التعليمي . وجانب متعلق بالعمليات التربوية التي يتعرض لها المعلم خلال مراحل إعداده .
- كما ان هناك عوامل نجاح للإعداد المهني تكمن في الأساليب التدريسية المستخدمة ومعاملة التلاميذ معاملة إنسانية ، وهذه الخاصية الإنسانية تعتبر مؤثرا في العملية التعليمية وتسمي بالمنهج الصامت.SILENT CURRICULUM

• أهمية الإعداد المهني .

- تهيئة الجو العام للتطبيق -إعداد المعلم لدروسه مع التخطيط السليم
- تنفيذ الدروس بشكل جيد - استخدام أساليب مناسبة للمهارات
-القدرة علي السيطرة العامة في المدرسة -قيادة التلاميذ داخل المدرسة وخارجها
-القدرة علي حل المشكلات التي تواجه التلاميذ
-الخبرة في قيادة التجمعات الشبابية في المعسكرات

(د)ـ الإعداد الشخصي :

تعتبرمهنه التعليم من اكبر المهن التي تتطلب سمات وخصائص شخصية سوية وسلوك شخصي مميز واتجاهات وقيم واهتمامات مرغوب فيها . فالمعلم قدوة للتلاميذ ولجميع الأفراد في المدرسة . حيث تنعكس شخصيته شعوريا ولا شعوريا علي التلاميذ . وكثيرا ما يقال أننا يمكن الحكم علي معلم التربية الرياضية من خلال الضبط والنظام والسيطرة التامة علي التلاميذ في المدرسة سواء كان داخل الدرس أم خارجه .

** أهداف الإعداد الشخصي .
- تنمية المهارات الشخصية للمعلم
- تنمية المهارات التربوية (القيادة-التعاون-النظام-السيطرة)
- تفعيل هذه التنمية في المواقف التعليمية المتغيرة .

• خصائص السمات الشخصية للمعلم
- مظهر خارجي متميز -صحة ولياقة بدنية - منتظم في حضوره
- التحكم الانفعالي - يتسم بالمرح - لبق الحديث واثق نم نفسه
- قادر علي مواجهه الآخرين باحترام -متعاون مع إدارة المدرسة


** الكفاية التدريسية [ المفهوم والمعنى ] THE COMPETENCY INSRUCTION


تعتبر سلوك انسانى موجه تنعكس أثاره مباشرة على مستقبل الفرد ، الأمر الذي يحتم على الجهات المسئولة تطويره من خلال أسس علمية موضوعية تمكن الفرد من تحقيق دوره البناء المتوقع منه في تحسين العملية التعليمية .

** تعريف الكفاية التدريسية لمعلم التربية الرياضية :

هي " مجمل تصرفاته وسلوكه والتي تشتمل على المعارف والاتجاهات والمهارات
والخبرات إثناء الموقف التعليمي ، يتسم هذا السلوك بمستوى عالي من الأداء"

** أنواع الكفايات التدريسية :

1- الكفايات المعرفية . COGNITIVE COMPETENCIES
تشير إلى المعلومات والمهارات الفعلية الضرورية للمعلم في جميع مجالات عمله .

2- الكفايات الأدائية .PROFORMANCE COMPETENCIES
تشير إلى كفايات الأداء إلى يظهرها المعلم وتتضمن المهارات النفس حركية وأداء
هذه المهارات يعتمد على حصائل المعلم السابقة من كفايات معرفية .

3- الكفايات الوجدانية . AFFECTIVE COMPETENCIES
تشير إلى استعدادات المعلم وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته ، هذه الكفايات تغطى جوانب متعددة مثل [ ثقة المعلم بنفسه ، اتجاهاته نحو المهنة ،علاقاته بالآخرين ]

4- الكفايات الإنتاجية . PRODUCT COMPETENCIES
تشير إلى اثر أداء المعلم للكفايات السابقة في الميدان التعليمي ، اى اثر كفايات المعلم في المتعلمين .اى الناتج الملموس من الأفعال والسلوك والمعرفة والاتجاهات.

** جوانب الكفايات التدريسية .

1- الشخصية : وتتحدد في أخلاقيات المهنة ، القدرة على تحمل المسؤولية ، وضوح
الصوت والألفاظ ، الظهور بالمظهر اللائق من حيث الشكل العام .

2- الاهتمام بتخطيط الدرس : ويتحدد من خلال تحديد الأهداف التعليمية والتربوية
، إعداد المادة التعليمية ، تحديد الأنشطة والمهارات المناسبة لأهداف
الدرس ، إعداد الدرس إعدادا جيدا .

3- مراعاة أسس التعليم الجيد : ويتحدد من خلال – مراعاة التبادل الصحيح بين الحمل
والراحة ، إكساب التلاميذ المهارات عن طريق الممارسة ، مراعاة
تعدد جوانب التعليم [ معرفية ، نفسح حركية ، وجدانية ] ، إعطاء
التغذية الراجعة وتصحيح الأخطاء مراعاة عوامل الأمن والسلامة.

5- القدرة على النمو المهني : وتتحدد في النقاط التالية – التنوع والابتكار ، زيــادة
المعرفة حول التخصص ، التعايش مع الإحداث ،تشجيع التلاميـذ
للمعرفة والثقافة الرياضية ، تقبل النقد بصدر رحب .

** أساليب تقويم المعلم باستخدام الكفايات التدريسية .

1- أساليب عامة:
ا- الأسلوب التعويضي : وفيه يعوض المعلم عدم نجاحه في كفاية تدريسية واحدة تفوقه في إكساب أخرى من مجموع الكفايات التدريسية الكلية .

ب- الأسلوب الموحـد : على المعلم أن ينجح في جميع الكفايات المعنية بالقياس
دون استثناء .

2- أساليب خاصة:
1- أسلوب تحليل الدرس من حيث الإعداد – التنفيذ – الإخـراج .
2- الموجه الفني يحدد الكفايات التي سوف يختبر فيها المعـــلم .
3- يحدد الموجه الفني الفترة الزمنية التي سوف يختبر فيها المعلم
[u]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى