رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

النشاط الترويحى فى الخلاء

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 النشاط الترويحى فى الخلاء في الجمعة أبريل 24, 2009 2:44 pm

Admin

avatar
Admin
يشير محمد محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز مصطفى أن المقصود بالترويح الخلوى Outdoor Recreation هو ذلك النوع الذى تتضمن برامجه مختلف أوجه النشاط التى تتم بعيدا عن الأماكن المغلقة Indoors والتى تتم خارجها , كما يشيرا أيضا نقلا عن كراوس Kraus إلى أن برامج الترويح الخلوى تتضمن الأنشطة الترويحية ذات العلاقة المباشرة بالطبيعة وبعواملها والتى من خلالها يستمتع الفرد بجمال وبفهم الطبيعة .

فالترويح الخلوى يشمل أنشطة متعددة يصعب حصرها فقد تكون فى أبسط صورة متمثلة فى التجوال ومشاهدة شروق الشمس وغروبها وتذوق الطبيعة فى ظواهرها المختلفة إلى نشاطات المعسكرات المنظمة التى تصل فى محاولات لتهيئة الفرص لأعضاء يمثلون جميع الأجناس والألوان والأديان لأن يشتركوا فى معسكرات دولية مثلا .

وتشير تهانى عبد السلام أن نشاط الخلاء يتميز ببعض المميزات كنشاط ترويحى فى أنه :

à يهيئ الفرص للتواجد فى الخلاء وبين أحضان الطبيعة ويساعد ذلك فى تنمية الشعور بالراحة والهدوء الذى يعادل الضوضاء المميز لحياه المدينة , والنشاط الترويحى فى الخلاء يسهم فى عملية تحقيق حالة من الكمال النسبى الجسمانى والنفسى والإجتماعى .

à يمكن للفرد أن يمارس الأنشطة الترويحية الخلوية فى أى مرحلة من مراحل العمر , وحيث إن هذه الأنشطة متنوعة فهى تقابل إحتياجات المراحل المختلفة .

à هناك فرص عديدة لتنمية شخصية الممارس للأنشطة الخلوية ويتمثل ذلك فى الاعتماد على النفس , والقدرة على التكيف والتوافق على الجماعة التى يعيش فيها فى مجتمع المعسكر مثلا , كذلك يتكشف للفرد إمكانياته الجسمية والعقلية والروحية التى ترفع من مستوى الصحة النفسية .

à الترويح الخلوى يتطلب تفهم المفاهيم الأساسية للحياة واعتماد الكائنات الحية بعضها على بعض كذلك اعتماد الإنسان على الطبيعة , كذلك يتطلب فهم والاستخدام الجيد للمصادر الطبيعية والمحافظة عليها وصيانتها وبالتالى تذوقها .

ويوضح محمد محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز مصطفى ؛ أن للترويح الخلوى أهمية فى حياه الإنسان كما أن ممارسة أوجه أنشطته تسهم بفاعلية فى تحقيق الأهداف
التالية :

- تعلم الحياة فى الخلاء .

- اكتشاف ميل الفرد للاستمتاع بالطبيعة .

- اكتساب خبرات مرتبطة بالبيئة الطبيعية .

- معرفة كيفية الاستفادة المثالية من مصادر الطبيعة .

- البعد عن مشكلات الحياة المعاصرة .

- تنمية الحالة الصحية للفرد .

- توطيد الروابط بين المتعلم والحياة .

- تنمية التذوق الجمالى للطبيعة .

- تنمية الرغبة للتعلم .

- اكتساب القيم الروحية .

وتشير تهانى عبد السلام أن أشكال النشاط الترويحى فى الخلاء هى :


o عمليات الاستكشاف

o هوايات التجميع

o العرض بالنموذج

o رعاية الحيوانات والطيور

o عمليات الملاحظة والتجربة

o تنسيق الحدائق



o نوادى الهواة

o الفنون اليدوية المتوفرة فى الطبيعة

o الطهى الخلوى

o الرياضات والألعاب الممكن ممارستها فى الخلاء

o الرحلات الخلوية

عند دراسة أشكال الأنشطة الترويحية فى الخلاء السابقة نجد أن كل هذه الأشكال تتضمنها برامج الحركة الكشفية , فحياة الخلاء أحد عناصر الطريقة الكشفية الرئيسية والتى تقوم على ممارسة النشاط الكشفى بين أحضان الطبيعة للاستفادة منها ومعاشرتها والحفاظ عليها والتأمل فى خلق الله .

فلقد نص دستور المنظمة الكشفية العالمية "الجزء الأول" وفى بند الطريقة الكشفية إن البرامج والأنشطة الكشفية والتى تتضمن الألعاب , والمهارات المفيدة , وخدمة المجتمع , والتى تمارس فى الطبيعة والخلاء .

ومن هنا ولدت الحركة الكشفية خلال رغبه مؤسسها اللورد "بادن باول" فى تنمية المجتمع ذلك الهدف الذى آمن بأنه لن يتحقق إلا بتنمية أفراد ذلك المجتمع , لقد اعتبر شخصية الفرد هى بمثابة القوة العظمى للدولة , وعلى ذلك فإن الحركة لكشفية تعمل جاهدة على تحقيق هدفها التربوى وهو المساهمة فى تنمية طاقات الشباب لأقصى حدودها وعلى أساس عدد من القيم والمثل والمبادئ وبما يتفق مع الطريقة التربوية واضحة المعالم وهى الطريقة الكشفية .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى