رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المتطلبات البدنية فى الكرة الطائرة ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المتطلبات البدنية فى الكرة الطائرة ... في الجمعة مايو 01, 2009 3:43 pm

Admin

avatar
Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






مقدمة
أن العلاقة بين المهارات الأساسية للعبة الكرة الطائرة ومتطلباتها البدنية المختلفة ( العامة , الخاصة ) هى علآقة وثيقة يجب ان توضع فى الأعتبار عند اعداد اللاعبين, وان لايكون هناك انفصال بين الأعدادين المهارى والبدنى بل على العكس يجب ان يتم تنمية ا لعناصر البدنية بما يتفق مع متطلبات المهارة , فذلك يحقق نجاحا فى عملية التدريب وبالتالى الأرتقاء بمستوى اللاعبين , فعندما يمتلك ا للاعب الصفات البدنية بدرجة عالية يستطيع أداء جميع المهارات بصورة جيدة .
فالمكون البدنى يعتبر أحد أركان التدريب الذى يعتمد عليه فى تنمية اللاعب وهو من الأسس الهامة الذى يشترك مع المهارات الحركية فى تكوين اللاعب من الناحية البدنية .
ومن هذا المنطلق يوجد ترابط بين المكونات البدنية العامة والمكونات البدنية الخاصة بالنشاط الرياضى التخصصى حيث يستلزم أداء المهارات الأساسية ضرورة الكشف عن مكونات الأداء البدنى لكل مهارة على حدى حيث أنه عن طريق التدريب على المهارة يتم تنمية المكونات البدنية الخاصة .
لذا فان المكونات البدنية تعتبر من أهم متطلبات ا لأداء فى لعبة الكرة الطائرة الحديثة التى قد تكون العامل الحاسم فى كسب المباريات خاصة عند تساوى أو تقا رب المستوى المهارى لدى الفريقين وذلك نظرا لأن مستوى الحالة البدنية التى عليها الفريق تعتبر احد الاسباب الهامة التى تسهم فى تحقيق العديد من الا نتصارات فارتفاع مستوى اللياقة البدنية لأحد الفرق تمكنه من اداء موسم رياضى ناجح , هذا بالاضافة الى ان ارتفاع اللياقة البدنية للفريق يزيد من ثقة المدرب فى فريقه بل ويحاول المدرب فى معظم الاحيان ان يستفيد منها ويحافظ عليها .
المكونات البدنية الخاصة الواجب توافرها فى لاعب الكرة الطائرة .
ويتفق العديد من العلماءعلى أن المكونات البدنية الخاصة بلاعبى الكرة الطئرة هى
1- التحمل بشقيه ( التحمل الدورى التنفسى والتحمل العضلى )
2- القوه العضلية وخاصة ( القوة المميزة بالسرعة والقوة الانفجارية )
3- السرعة والمتمثله فى ( السرعة الأنتقالية والسرعة الحركية وسرعة رد الفعل )
4- الرشاقة 5- المرونة 6- التوافق 7- الدقة
وسوف نتناول هذه المكونات البدنية الخاصة بالشرح
1- السرعة الأنتقالية
ان السرعة الانتقالية هى كفاءة الفرد فى اداء الحركات متشابهة فى اقل زمن ممكن و محاولة التغلب على مسافة معينة فى اقصر زمن ممكن ، وذلك بالتحرك باستخدام اقصى قوة واعلى سرعة ممكنة وعادة ماتستخدم سرعة الانتقال فى انواع الانشطة الرياضية التى تشتمل على الحركات المتماثلة المتكررة كالمشى والجرى …. الخ , ومن هنا نجد ان اقصى استخدام القوة العضلية من اهم وسائل الوصول الى المستويات العالية فى سرعة الانتقال ولن يصل اليها اللاعب إلا إذا تحكم فى سريان الحركة .
والكرة الطائرة تتميز بضرورة أنتقال اللاعب من الواجبات الهجومية إلى الواجبات الدفاعية والعكس صحيح لذا يجب توافر صفة السرعة الأنتقالية من الدفاع للهجوم والعكس .
أهمية السرعة الأنتقالية
ويرى الباحث أن السرعة الأنتقالية ذات أهمية كبيرة للاعبى الكرة الطائرة نظرا لتطور مهاراته وزيادة درجة صعوبة أدائها ونظرا لتطور السريع فى أداء اللاعبين للخطط الهجومية والدفاعية فعلى سبيل المثال لكى يتغلب اللاعب القائم بالضرب على حائط الصد يجب عليه الوصول الى الكرة بسرعة حتى يتم الضرب الساحق قبل اتخاذ الفريق المنافس الطرق الدفاعية المناسبة ويظهر ذلك فى الضرب الساحق السريع ، وكذلك هى هامة لللاعب القائم بالصد عند محاولة وصوله للكرة بسرعة والقيام بحائط صد مناسب ، ومن جهة اخرى نظرا لقوة الضرب الساحق نتيجة لسرعة الاداء وقوته فاللاعب القائم بالدفاع عن الملعب لابد ان يتوفر لديه السرعة الانتقالية نظرا لمحاولته الوصول الى الكرة قبل سقوطها . وعندما يستطيع القائم بالدفاع عن الملعب الوصول الى الكرة خاصة الكرات الصعبة فغالبا ما يكون استقبال الكرة ليس بالدقة المطلوبة مما يتطلب من المعد الانتقال بسرعة الى مكان الكرة لمحاولة اعدادها جيدا للضرب الساحق , من خلال العرض السابق يتضح اهمية السرعة الانتقالية للاعبى الكرة الطائرة حيث تعد احدى المكونات البدنية الخاصة باللعبة .
2- القوة المميزة بالسرعة
ان القوة المميزة بالسرعة تعنى " قدرة الجهاز العصبى العضلى على انتاج قوة سريعة , للتغلب على مقومات بسرعة انقباض عالية " .
والقوة المميزة بالسرعة من المكونات البدنية الضرورية فى بعض انواع الانشطة الرياضية الفردية والجماعية مثل الكرة الطائرة خاصة حركات الارتقاء والضربات الهجومية , و يشترط لتوافر مكونات القدرة العضلية للاعب يجب ان يتميز بدرجة عالية من القوة والسرعة والمهارة الحركية والتوافق فى دمج كلآ من السرعة والقوة العضلية .
والقوة المميزة بالسرعة من القدرات البدنية الهامة فى الكرة الطائرة وقد تكون العامل الحاسم فى الفوز بالمباريات وهى عبارة عن مزيج دقيق وفعال بين القوة والسرعة ويقصد بالسرعة هنا ذلك الجانب المتفجر وفى هذا المزج يشترط توافر معدلات عالية من القوة وكذلك السرعة اى بذل القوة فى شكل متفجر( بسرعة ) , وكذلك ترجع اهمية القوة المميزة بالسرعة فى الكرة الطائرة الى انها العامل الحاسم فى مهارات مختلفة منها مهارة الارسال حيث تتطلب القوة المميزة بالسرعة , خاصة الارسال من اعلى حيث يتطلب هذه القوة المتفجرة للذراعين وبالاخص ارسال الاس الذى يتطلب القوة المتفجرة للرجلين والذراعين .
وعليه فالقوة المميزة بالسرعة من القدرات الحركية الضرورية والمساهمة فى ارتفاع مستوى اداء للاعبى الكرة الطائرة .حيث تعتبر من المكونات البدنيةالضرورية فى الكرة الطائرة حيث يحتاج لاعب الكرة الطائرة الى تنمية هذا المكون.
اهمية القوة المميزة بالسرعة
ويرى الباحث انه يجب ان يتوافر للاعبى الكرة الطائرة عنصر القوة المميزة بالسرعة بصفة خاصة حيث انها مزيج من عنصرين هامين هما " القوة والسرعة "وتظهر اهمية القوة المميزة بالسرعة عند اداء المهارات الاساسية فى الكرة الطائرة مثل الضرب الساحق والارسال الساحق والتمرير من اعلى مع الوثب والصد , فاللاعب الضارب يحتاج الى قوة مميزة بالسرعة لاداء الضرب الساحق بقوة وبسرعة لانه فى حالة الضرب الساحق يواجه منافس يقوم بالصد وبالتالى تظهر اهمية الوثب لاعلى حتى يتمكن من التغلب على حائط الصد , والضرب بقوة فىملعب التنافس وكذلك بالنسبة للاعب القائم بالصد , كما يجب ان يتوفر لدى اللاعب المودى للارسال الساحق صفة القوة المميزة بالسرعة لاداء الارسال بمستوى عالى .

3- التوافق الحركى العام
وقد اكدت مجموعة كبيرة من الدراسات على مدى علاقة عنصر التوافق بمهارات لعبة الكرة الطائرة فالتوافق من اهم الصفات البدنية للاعبى الكرة الطائرة حيث أن التوافق بين العضلات المشتركة فىالحركة يقلل درجة المقاومة التى تقوم بها العضلات المقابلة بالاضافة الى انه يجب ان يكون هناك توافق بين العين والذراع الضاربة فى حالة الضرب الساحق والارسال الساحق ايضا وجود توافق بين اليدين والقدمين وذلك فى حالة قيام اللاعب بالصد , وتظهر احدى صور التوافق الحركى العام فى لعبة الكرة الطائرة بين لاعبى حائط سواء كان حائط صد ثنائى او حائط صد ثلاثى فلكى يكون الصد ناجحا لابد من توافر التوافق بين اللاعبين القائمين بالصد يؤدى الى عدم الوصول الى مكان الضرب فى الوقت السليم والمناسب وبالتالى يؤدى لفشل الصد.
اهمية التوافق الحركى العام
ويرى الباحث ان تنمية هذا العنصر وتطويره يتوقف على مدى الانسجام الكامل بين عمل الجهازين العضلى والعصبى من حيث تنفيذ رد فعل العضلة للاشارة العصبية الصادرة اليها بدقة وبتوافق ففى لعبة الكرة الطائرة تحتاج جميع مهاراتها لذلك العنصر وخاصة الارسال حيث انه يتطلب التوافق بين حركة ذراع اللاعب لرفع الكرة الارتفاع المناسب وبين حركة الذراع الضاربة وارتقاء اللاعب لملاقاة الكرة فى اعلى وانسب نقطة كذلك التحكم فى أوضاع عضلات الجسم لاخراج القوة المطلوبة لأداء الارسال سواء كان ارسال فى اخر الملعب او ارسال يسقط خلف الشبكة وتظهر اهمية التوافق فى المهارات الحركية للعبة الكرة الطائرة .
4- المرونة
والمرونة بانها " اقصى مدى ممكن لمفصل معين أو كفاءة اللاعب على اداء حركة لاوسع مدى وكذلك مدى الحركة فى مفصل او مجموعة متعاقبة من مفاصل الجسم المختلفة " ومن ثم تعد قدرة الفرد على اداء حركات باختلافات كثيرة فى مجالات الحركة عند تنمية درجة المرونة للاعب أو مجموعة المفاصل العاملة .
كما أن للمرونة اثرا كبير فى القدرة على الوثب حيث انه كلما زادت مرونة المفصل والعضلات والاربطة المحيطة به من الاصابة حيث يزداد العبء الواقع على المفصل أثناء الارتاء والهبوط وكذلك اثناء الضرب الساحق والقيام بالصد او الاعداد مع الوثب , وكذلك مرونة مفصل الكتفين ورسغ اليد والمرفق تساعد فى عملية توجيه الضرب الساحق والارسال الساحق والاعداد وكذلك الصد فكلما زاد المدى الحركى للمفاصل المعينة للاعب الكرة الطائرة يودى ذلك الى استثارة المجموعة العضلية العاملة على هذه المفاصل وبالتالى تقوم هذه العضلات بانتاج القوة المطلوبة .
والمرونة احدى المكونات الضرورية للكرة الطائرة ففاعلية الفرد فى الكثير من الانشطة تتحد بدرجة مرونة الجسم الشاملة أومرونة مفصل معين والشخص ذو المرونة العالية يبذل جهدا اقل من الشخص الاقل مرونة
يمكننا تقسيم المرونة الى :
التقسيم الأول
- المرونة العامة . - المرونة الخاصة .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى