رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مهارات لعبة التنس الارضي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مهارات لعبة التنس الارضي في الثلاثاء مايو 12, 2009 3:33 pm

Admin

avatar
Admin
مهارات لعبة التنس الارضي

مهارات لعبة التنس الارضي. (Basic Skils in Tennis )

-1الضربة الارضية الامامية.
-2الضربة الارضية الخلفية.
-3ضربة الارسال.
-4الضربة الطائرة الامامية.
-5الضربة الطائرة الخلفية.
-6الكبس من فوق الراس.
-7الضربة نصف الطائرة.
-8الكرات الساقطة.
-9الكرات العالية.

المهارات المستخدمة في البحث
الضربة الأرضية الأمامية (Ground Forehand Stroke ).
"تعتبر الضربات الامامية من الضربات المألوفة واكثرها انتشارا في لعبة التنس, كما انها تتميز بسهولة ادائها بالنسبة للضربات الاخرى.ولذلك يجب على اللاعب تعلمها جيدا والتحكم فيها قبل البدء في تعلم اي ضربات اخرى".
"وتعد الضربة الارضية من أهم الضربات واكثرها استعمالا في عالم التنس بالنسبة الى اللاعبين المبتدئين والمتقدمين وتتميز بسهولة تعلمها وادائها بصورة جيدة, وتعد من أهم الضربات الهجومية التي تقود اللاعب الى الفوز بالنقاط وهي اسهل طريقة للارجاع فيما اذا جاءت الكرة امام اللاعب الى جهة اليمين في حالة ان يكون اللاعب ماسكا المضرب باليد اليمنى".
ويقصد بالضربة الامامية"ضرب الكرة وهي امام اللاعب أو من جهة الذراع الذي يلعب فيها فاذا كان يلعب باليد اليمنى فانه يضرب الكرة من جهة اليمين وادا كان يلعب بيده اليسرى فانه يضرب الكرة من جهة اليسار وكلتا الحالتين يطلق عليها الضربة الامامية"

الضربةالارضيةالخلفية (Ground Backhand Strokes).
" تعد الضربات الخلفية من الضربات الهامة في لعبة التنس,ولصعوبة ادائها يجب على اللاعب بذل جهد كبير في اتقانها حتى لاتعطي للمنافس فرصة لاستغلال ضعفه فيها".
"ويقصد بالضربة الخلفية, ضرب الكرة من الجهة المعاكسة ليد اللاعب التي تحمل المضرب وسميت كذلك لانه تلعب بوجه المضرب الخلفي,حيث ان الضربة الامامية تضرب بوجه المضرب من جهة اليسار والضربة الخلفية تضرب بوجه المضرب من جهة اليمين,كما وتعد الضربة الخلفية من الضربات كثيرة الاستعمال في هذه اللعبة واهميتها لاتقل عن الضربة الامامية لان ضرب الكرة في اثناء المباراة يكون دائما اما من امام اللاعب أو يمينه واما من يسار اللاعب".

ضربة الارسال (Service ).
تعد ضربة الارسال من المهارات الاساسية في لعبة التنس والتي تتطلب الانتباه المستمر والدراسة الكافية لاستعابها بالطريقة الصحيحة وتعد من الضربات المهمة جداً بعد الهجوم المباشر كسباً للكرة.
ويذكر(طارق1987) بان الارسال "من الضربات الصعبة لكونه يحتاج الى سيطرة واتقان كي يتمكن المرسل من تنفيذه اذ بعد نجاح الضربة يمكن تسجيل النقطة".
ويشير (احسان2004) إلى ان " أداء الإرسال بشكل جيد يؤدي الى زيادة فرصة اللاعب بالفوز في المباراة بأقل ما يمكن من المجهود البدني ، هذا بالإضافة إلى تأثير ذلك على معنويات اللاعب الخصم أثناء المباراة لذا يكون من الضروري جداً الاهتمام بمهارة الإرسال والتدريب عليها بشكل مستمر وبما يضمن إتقانها على مستوى عالٍ من الثبات في الأداء.

الضربات الطائرة (Volly ).
" تعد الضربات الطائرة عن سائر الضربات الاخرى في ان عملية ضرب الكرة تتم قبل ملامستها للارض اما بالضربة الامامية أو بالضربة الخلفية.وهي تعتبر من الضربات الهامة التي تساعد على كسب المباراة.وكلما كان اللاعب قريبا من الشبكة عند لعبها كلما كانت اللعبة اكثر خطورة على المنافس في رد الكرة.ويجب ان يقرر اللاعب بسرعة لعب الكرة بالضربة الطائرة بدون اي تردد.واللاعب الجيد هو الذي يستطيع ان يخلق فرصا عديدة يستغلها في عمل الضربات الطائرة".

الضربة الساحقة"الكبس" ( The smash)
" تعد الضربة الساحقة من الضربات المهمة في لعبة كرة التنس وتستعمل في حالة الكرات العالية الاتية من المنافس,وهي شبيهة بضرب الارسال من حيث طريقة ادائها, ولكنها تختلف عنها في سهولة تنفيذها حيث ان اللاعب يستطيع لعبها من اي مكان في الملعب كما يستطيع توجهها الى اي نقطة في الملعب الخاص بالمنافس .وتتركز صعوبة الضربة الساحقة في ان اللاعب يؤدي هذه الضربة اثناء الحركة وعادة من الركض السريع لملاقاة الكرة وليس من الثبات فقط كما هي في الارسال.وعليه يجب على اللاعب تقدير المكان الصحيح لملاقاة الكرة بمجرد ملاحظة خط سيرها اثناء لعبها من المنافس. وتؤدي الضربة الساحقة اما بطريقة الضربة الامامية او الضربة الخلفية كما في الضربات الاخرى,وهناك انواع مختلفة من الضربة الساحقة(المستقيمة,والدوران الواطيء,والدوران العالي)".

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sportclub.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى