لقد أصبحت التربية البدنية في هذا العصر أساسا من أسس إعداد الفرد وتهيئته للحياة المستقبلية تهيئة عملية يكون الدافع هو ميل الفرد التلقائي في اللعب مع أفراد سنه لقضاء وقت الفراغ الذي يشعر فيه بالملل وتزداد مجالات الرياضة حتى أصبحت إحدى طرق التواصل بين شعوب العالم لأنها لا تقتصر على التدريب الجسمي فقط بل تشمل التهذيب الخلقي والاجتماعي وتكوين الشخصية وبذلك تعتبر ذلك الجانب المتكامل في التربية التي وضعت لها إمكانيات خاصة وكل هذا من أجل تطوير المستوى الرياضي
لذلك يجب على معلم التربية البدنية أن يكون ملم بالعناصر التالية:============
==
الأهداف العامة لخطة تدريس مادة التربية الرياضية
1- ترسيخ التعاليم الدينية وتنمية الأخلاق الكريمة في نفوس الطلاب
2- الالتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم واكتساب المهارات الحركية للطلاب في مختلف المراحل
3- غرس قيم مرغوب فيها كالروح الرياضية
4- العناية بالطلبة المعوقين ذهنيا بوضع البرامج الخاصة
5- الاهتمام برامج المنافسات الداخلية وحث جميع الطلاب بالاشتراك فيها كلٌ حسب مستواه
6- تنمية الصفات الاجتماعية الخلقية مثل التعاون واحترام الغير الصدق حب الجماعة
7- شغل وقت الفراغ بالأنشطة الرياضية
8- اختيار أفضل العناصر لتكوين الفرق الرياضية
9- أن يدرك الطالب أهمية التربية الرياضية
10 -العمل على تنمية المهارات الأساسية مثل الرشاقة المرونة القوة
=============
=========
====
الأهداف الخاصة لخطة تدريس مادة التربية الرياضية
1- إكساب الطالب اللياقة البدنية العامة والخاصة
2- اكتساب الطلاب القوام المعتدل السليم
3- تعليم الطالب التمرينات البدنية والمهارات الرياضية والألعاب والمسابقات
4- تعويد الطالب على حب درس التربية الرياضية
5- تنمية مرونة المفاصل وتقوية الأربطة
=============
========
====
عناصر المادة
أولا : درس التربية الرياضية
هو الوحدة الصغيرة في المنهج المقرر لمادة التربية الرياضية وهو العمود الفقري لهذا المنهج وعن طريقه يكتسب الطالب اللياقة البدنية وتعلم المهارات المختلفة كما يتيح للطلاب المجال للتدريب على المواقف كالقيادة والتعاون والتنافس الشريف ولتحقيق الاستفادة يجب الآتي
1- أن يكون للدرس هدف واضح ومبين للطلاب يسعى المعلم لتحقيقه
2- أن يكون للدرس هدف تعليمي وغرض تربوي
3- تجهيز الأدوات قبل بداية درس التربية البدنية
4- أن يتناسب الدرس مع قدرات الطلاب وأعمارهم
5- أن يتناسب النشاط مع حالة الجو
6- أن يكون الدرس شاملا ومتنوعا للطلاب
7- بث القيم والمعايير الاجتماعية والخلقية
8- توفير عوامل الأمن والسلامة للطلاب خلال ممارستهم لدرس التربية الرياضية
===========
=======
===
ثانيا : النشاط الرياضي الداخلي
هو النشاط الرياضي التربوي الذي تنفذه المدرسة لطلابها خارج المنهج المدروس والمقرر وفيه تتيح الفرص لطلابها إشباع رغباتهم وميولهم الذي لا يسمح زمن الدرس للتركيز عليه والمنفذ من خلال مباريات بين الفصول وأيام رياضية على أن يبدأ بها مع بداية الفصل الدراسي وتستمر طوال العام عدا فترة الاختبارات وأن يراعي النقاط التالية
1- التنويع بطرق تنظيم المباريات لتشمل السنة الدراسية
2- إعداد وسائل الإيضاح الخاصة بالنشاط في مكان واضح أمام الطلاب
3- إتاحة فرص المشاركة لأكبر عدد من الطلبة
4- اشتراك الطلبة المعوقين كل على حسب قدرته
5- تعليم الطلاب القيادة بإشراكهم في اللجان الرياضية مثل التسجيل والتنظيم
6- تنظيم مسابقات ثقافية في مجال التربية الرياضية مع إقامة حفلات
7- إعداد سجل خاص للمسابقات بالشروط
=========
======
===
ثالثا : النشاط الرياضي الخارجي
هو الجزء المكمل للدرس وينقسم النشاط الخارجي
1- نشاط خارجي رسمي ينظمه ويشرف عليه قسم التربية البدنية
2- نشاط خارجي ودي وهو عبارة عن تنظيمات المدارس من أيام رياضية ولقاءات ويخصص لهذا النشاط سجل خاص به يحتوي على الآتي
أ- تحديد أهداف النشاط
ب- تحديد المسابقات التي يرغب الطالب والمدرسة بالاشتراك فيها
ت- تسجيل المباريات الودية والرسمية
ث- تحديد مكان وتاريخ المباريات
==========
=======
===
رابعا : السجلات
يعتبر التسجيل ضروريا ومهما للارتقاء بالعمل لذلك يجب على المدرسين الاهتمام بإعداد السجلات وهي
1- سجل عهدة التربية لالرياضية
2- سجل تحضير دروس التربية الرياضية
3- سجل الاختبارات
4- سجل النشاط الداخلي
5- سجل النشاط الخارجي
6- سجل الكشف الطبي
7- سجل اللجنة الرياضية
8- سجل موافقة أولياء الأمور
9- سجل منتخبات المدرسة
10-سجل أسماء الطلاب
============
=======
====
خامسا: الاختبارات
يعد الاختبار أحد الأساليب لقياس محصلة ما درس الطالب خلال العام الدراسي لغرض الوقوف على مستواه الحقيقي على أن تكون طريقة التقديم شاملة للأنشطة الرياضية المختلفة فمثلا يؤخذ القياس بالمسافة كالوثب الطويل ودفع الجلة والقياس بالزمن كالجري بأنواعه وقياس مستوى الأداء بمهارات الجمباز ولتنفيذ الاختبارات
يجب الآتي
1- تحديد موعد الاختبارات على أن تنفذ قبل اختبارات المواد النظرية بأسبوعين تقريبا
2- تحديد مادة الاختبارات على ضوء ما درس خلال الفصل الدراسي الواحد
3- وضع نماذج إرشادية عن كيفية إجراء الاختبار قبل بدايته بوقت كاف
4- وضع نماذج إرشادية عن طريقة توزيع الدرجات
5- التأكد من سلامة الأدوات
6- تدوين أسماء الطلاب وتوزيع الدرجات على محتوى الاختبار
7- الإعلان عن موعد الاختبارات عن طريق الإذاعة
لذلك يجب على معلم التربية البدنية أن يكون ملم بالعناصر التالية:============
==
الأهداف العامة لخطة تدريس مادة التربية الرياضية
1- ترسيخ التعاليم الدينية وتنمية الأخلاق الكريمة في نفوس الطلاب
2- الالتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم واكتساب المهارات الحركية للطلاب في مختلف المراحل
3- غرس قيم مرغوب فيها كالروح الرياضية
4- العناية بالطلبة المعوقين ذهنيا بوضع البرامج الخاصة
5- الاهتمام برامج المنافسات الداخلية وحث جميع الطلاب بالاشتراك فيها كلٌ حسب مستواه
6- تنمية الصفات الاجتماعية الخلقية مثل التعاون واحترام الغير الصدق حب الجماعة
7- شغل وقت الفراغ بالأنشطة الرياضية
8- اختيار أفضل العناصر لتكوين الفرق الرياضية
9- أن يدرك الطالب أهمية التربية الرياضية
10 -العمل على تنمية المهارات الأساسية مثل الرشاقة المرونة القوة
=============
=========
====
الأهداف الخاصة لخطة تدريس مادة التربية الرياضية
1- إكساب الطالب اللياقة البدنية العامة والخاصة
2- اكتساب الطلاب القوام المعتدل السليم
3- تعليم الطالب التمرينات البدنية والمهارات الرياضية والألعاب والمسابقات
4- تعويد الطالب على حب درس التربية الرياضية
5- تنمية مرونة المفاصل وتقوية الأربطة
=============
========
====
عناصر المادة
أولا : درس التربية الرياضية
هو الوحدة الصغيرة في المنهج المقرر لمادة التربية الرياضية وهو العمود الفقري لهذا المنهج وعن طريقه يكتسب الطالب اللياقة البدنية وتعلم المهارات المختلفة كما يتيح للطلاب المجال للتدريب على المواقف كالقيادة والتعاون والتنافس الشريف ولتحقيق الاستفادة يجب الآتي
1- أن يكون للدرس هدف واضح ومبين للطلاب يسعى المعلم لتحقيقه
2- أن يكون للدرس هدف تعليمي وغرض تربوي
3- تجهيز الأدوات قبل بداية درس التربية البدنية
4- أن يتناسب الدرس مع قدرات الطلاب وأعمارهم
5- أن يتناسب النشاط مع حالة الجو
6- أن يكون الدرس شاملا ومتنوعا للطلاب
7- بث القيم والمعايير الاجتماعية والخلقية
8- توفير عوامل الأمن والسلامة للطلاب خلال ممارستهم لدرس التربية الرياضية
===========
=======
===
ثانيا : النشاط الرياضي الداخلي
هو النشاط الرياضي التربوي الذي تنفذه المدرسة لطلابها خارج المنهج المدروس والمقرر وفيه تتيح الفرص لطلابها إشباع رغباتهم وميولهم الذي لا يسمح زمن الدرس للتركيز عليه والمنفذ من خلال مباريات بين الفصول وأيام رياضية على أن يبدأ بها مع بداية الفصل الدراسي وتستمر طوال العام عدا فترة الاختبارات وأن يراعي النقاط التالية
1- التنويع بطرق تنظيم المباريات لتشمل السنة الدراسية
2- إعداد وسائل الإيضاح الخاصة بالنشاط في مكان واضح أمام الطلاب
3- إتاحة فرص المشاركة لأكبر عدد من الطلبة
4- اشتراك الطلبة المعوقين كل على حسب قدرته
5- تعليم الطلاب القيادة بإشراكهم في اللجان الرياضية مثل التسجيل والتنظيم
6- تنظيم مسابقات ثقافية في مجال التربية الرياضية مع إقامة حفلات
7- إعداد سجل خاص للمسابقات بالشروط
=========
======
===
ثالثا : النشاط الرياضي الخارجي
هو الجزء المكمل للدرس وينقسم النشاط الخارجي
1- نشاط خارجي رسمي ينظمه ويشرف عليه قسم التربية البدنية
2- نشاط خارجي ودي وهو عبارة عن تنظيمات المدارس من أيام رياضية ولقاءات ويخصص لهذا النشاط سجل خاص به يحتوي على الآتي
أ- تحديد أهداف النشاط
ب- تحديد المسابقات التي يرغب الطالب والمدرسة بالاشتراك فيها
ت- تسجيل المباريات الودية والرسمية
ث- تحديد مكان وتاريخ المباريات
==========
=======
===
رابعا : السجلات
يعتبر التسجيل ضروريا ومهما للارتقاء بالعمل لذلك يجب على المدرسين الاهتمام بإعداد السجلات وهي
1- سجل عهدة التربية لالرياضية
2- سجل تحضير دروس التربية الرياضية
3- سجل الاختبارات
4- سجل النشاط الداخلي
5- سجل النشاط الخارجي
6- سجل الكشف الطبي
7- سجل اللجنة الرياضية
8- سجل موافقة أولياء الأمور
9- سجل منتخبات المدرسة
10-سجل أسماء الطلاب
============
=======
====
خامسا: الاختبارات
يعد الاختبار أحد الأساليب لقياس محصلة ما درس الطالب خلال العام الدراسي لغرض الوقوف على مستواه الحقيقي على أن تكون طريقة التقديم شاملة للأنشطة الرياضية المختلفة فمثلا يؤخذ القياس بالمسافة كالوثب الطويل ودفع الجلة والقياس بالزمن كالجري بأنواعه وقياس مستوى الأداء بمهارات الجمباز ولتنفيذ الاختبارات
يجب الآتي
1- تحديد موعد الاختبارات على أن تنفذ قبل اختبارات المواد النظرية بأسبوعين تقريبا
2- تحديد مادة الاختبارات على ضوء ما درس خلال الفصل الدراسي الواحد
3- وضع نماذج إرشادية عن كيفية إجراء الاختبار قبل بدايته بوقت كاف
4- وضع نماذج إرشادية عن طريقة توزيع الدرجات
5- التأكد من سلامة الأدوات
6- تدوين أسماء الطلاب وتوزيع الدرجات على محتوى الاختبار
7- الإعلان عن موعد الاختبارات عن طريق الإذاعة