sports player
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مهارات التدريس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مهارات التدريس Empty مهارات التدريس الخميس مايو 14, 2009 3:49 pm

Admin

Admin
Admin

مفهوم مهارات التدريس :
لقد تطور إعداد الطالب المعلم على أساس مهارات التدريس , والتى تعد من أهم
وأوضح معالم التربية الحديثة , حيث تهدف الى تطوير المعلم الكفء الذى يتقن ويستخدم عددا من المهارات التدريسية التى يجب ان تتوفر فيه , ويمارسها تحت إشراف أساتذة متخصصين .
كما ان أن مهارات التدريس هى الأداء الذهنى الحركى الذى يتبعه المعلم أثناء التدريس مع مراعاة الدقة والسرعة والاستمرارية له.
وهي تمثل أنواع السلوك البسيط التى يقوم به المعلم داخل الفصل وتحقق الشروط التالية :
ـ أن يهدف القيام بها إلى أحداث التعلم بشكل مباشر أو غير مباشر .
ـ أن يتصف قيام المعلم بها بالسهولة والدقة .
ـ أن يتمثل عوامل مشتركة بين أداء المعلمين عند تدريسهم مواد التخصص المختلفة .
ـ أن يتحسن أداء المعلم بها بالمرور بالخبرات المناسبة .
وهي قدرة الطالب على استخدام الممارسات والإجراءات التى تساعده على القيام بعملية التدريس .
خصائص مهارات تدريس التربية الرياضية :ـ
العمومية
إن مهارات التدريس فى درس التربية الرياضية تتميز بالعمومية , ويرجع ذلك إلى أن وظائف المعلم تكاد تكون واحدة فى كل المراحل التعليمية , وطبيعة عملية التدريس فيها مشابهة غير أن السلوك التدريسى المعبر عن هذه المهارات لدى كل معلم , هو الذى يميزها عن مهارات التدريس فى مراحل التعليم المتعددة .
ـ عدم الثبات :
المهارات التدريسية اللازمة للمعلم ليست ثابتة بل تتأثر بعوامل عديدة , منها التطور فى أهداف التعليم , وبالتالى فى أهداف المواد الدراسية , وكذلك فى المفاهيم السائدة فى المجتمع عن عمليات التعليم والتعلم , وبذلك يمكن القول أن مهارات التدريس متغيرة ومتطورة تبعاً لتغير المجتمع وتطور أهدافه .

ـ التداخل
إن المهارات التدريسية متداخلة ولا يمكن الفصل بينها فصلاً قاطعا , وذلك لان السلوك التدريسى المعبر عن المهارات التدريسية سلوك مركب ومعقد , وبالتالى لا يمكن من الناحية الواقعية عزل مجموعة أنماط السلوك المعبرة عن كل مهارة فيما بينهم .
ـ التعلم
إن مهارات التدريس مكتسبة أى يمكن تعلمها من خلال مقررات الإعداد المهنى , والتى تخطط لها وتنفذها كليات التربية الرياضية , وذلك عن طريق برامج التدريب والتربية العملية .
كما يمكن التعرف على مهارات التدريس الأساسية وفق مراحل عملية التدريس وهى
ـ مرحلة التخطيط للدرس .
ـ مرحلة تنفيذ الدرس .
ـ مرحلة تقويم الدرس .
تخطيط الدرس :
التخطيط بصفة عامة أسلوب علمى يتم بمقتضاه اتخاذ التدابير العلمية لتحقيق أهداف معينة مستقبلية ، والتخطيط يعد من أهم العمليات وأقواها فى عملية التدريس , ويهدف الى دراسة الإمكانات والموارد المتوفرة والزمن وتحديد إجراءات استغلالها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية معينة وكذلك هو الذى يقوم به المعلم قبل مواجهة المتعلمين فى الفصل ، ويشير تخطيط الدرس إلى ذلك الجانب من التدريس الذى يقوم فيه المعلم بصياغة مخطط عمل لتنفيذ التدريس سواء طول السنة أو لنصف سنة أو لشهر أو ليوم ، وترجع أهمية التخطيط إلى أنه ينعكس بصورة مباشرة أو غير مباشرة على سلوك المعلم فى الفصل وأمام المتعلمين ومن الخطأ الكبير أن يعتمد المعلم على حفظه للدرس وتمكنه منه فيتكاسل فى تحضير دروسه فكل درس مهما كان بسيطاً فإنه يتطلب من المعلم رسم خطة لتدريسه وإعداده
فيجب أن يعلم المعلم أن عملية تخطيط درس التربية الرياضية تعتمد على العلاقة بين (الأهداف – المحتوى – طرق وأساليب التدريس ) فالأهداف تعتبر الموجه والمرشد لما يجب أن يتبع من عمليات تعليمية داخل الفصل ، وباختلاف الأهداف يختلف محتوى مادة الدرس وطرق التدريس المستخدمة لتحقيق التفاعل بين المتعلم ومادة الدرس لتحقيقها .
مستويات تخطيط التدريس : تتأثر عملية تخطيط العملية التعليمية بمجوعة كبيرة ومتباينة من القرارات لذا يجب أن تشمل تلك القرارات كل ما له علاقة بالمواقف التربوية وتحتاج إلى تحديد دقيق وعادة تربط بين الأهداف والإمكانات والزمن ولذلك فان التخطيط الذى يربط هذه العوامل قد يتم لتحقيق أهداف عامة أو متوسطة أو صغرى .
هناك ثلاث أشكال للتخطيط ( ثلاثة هياكل زمنية ) من خلالها يمكن فهم خطة التربية الرياضية وتطور برامجها وهذه الأشكال هى .
1 - خطة طويلة المدى :
هذا النوع من التخطيط يتم لفترات طويلة من الزمن , قد تمتد الى فترة زمنية كاملة لإحدى مراحل التعليم , ويقوم بها القائمون على التخطيط فى السلم التربوى , ويتم بها تحقيق الآتى :
ـ تحديد المرحلة السنية وعدد سنوات الدراسة بها .
ـ تحديد أهداف كل مرحلة .
ـ ترجمة هذه الأهداف الى مجالات تربوية .
- تحديد مجالات الدراسة .
ـ توزيع الحصص الدراسية وتوزيع ساعات العمل فى اليوم الدراسى .
2- خطة متوسطة المدى ( الوحدات )
هذا النوع من التخطيط يتم لمدة متوسطة , وهى عبارة عن مخطط مكتوب لتدريس محتوى محدود من خطة طويلة المدى حسب طبيعة الوحدة الدراسية ومحتواها , ويشتمل على الآتى :
ـ تحليل المحتوى من خلال التمهيد الذى يوضح أهمية الوحدة وكذلك مضمونها .
ـ الأهداف والتى تشمل الهداف العامة والسلوكية .
ـ النشاطات التعليمية .
ـ المواد والأجهزة المستخدمة فى التدريس .
ـ التقويم .
3 - خطة الدرس:
وهو التخطيط الذى يتم لفترة وجيزة كالتخطيط الاسبوعى أو التخطيط اليومى من اجل درس واحد وهو ما يعرف بالتخطيط للدروس اليومية وإعدادها , وهو الذى يساعد المعلم على العمل فى ظل حطة مرسومة بدقة مما يكسبه الثقة بنفسه اثنا تنفيذه للدرس .
وتشير" ليلى السيد فرحات " (2001م ) لأهمية التخطيط على مستوى الدروس اليومية بما انه يمثل الشغل الشاغل بالنسبة للمدرسين وخاصة الجدد منهم وبما انه وثيقـة لحدود العلاقة المهنية بين المعلم والمتعلمين .
ونظرا لذلك سوف يتم توضيح خطة الدرس فى التربية الرياضية( إعداد الدرس ) من حيث
أولا : تعريف خطة الدرس .
ثانيا : أهمية خطة الدرس .
ثالثا : عناصر خطة الدرس الجيدة .
رابعا : أنماط درس التربية الرياضية .
خامسا : مكونات درس التربية الرياضية .
سادسا : خطوات إعداد خطة الدرس ( العناصر الرئيسية لخطة درس التربية الرياضية ) .
سابعا : اختيار وكتابة نموذج خطة الدرس فى التربية الرياضية .
ثامنا : تقويم درس التربية الرياضية .
تاسعا : بعض المهارات الفرعية المتدرجة من مهارات تخطيط الدرس .
أولا : تعريف خطة الدرس
خطة الدرس على أنها عبارة عن إطار منظم يسير على نهجه المعلم فى التدريس ويحرص على إنجازه بشكل دقيق يعزز ما يهدف إليه من فعالية ونجاح التدريس.
وهي" مجموعة من الإجراءات والخطوات المنظمة والمترابطة ( الذهنية والمكتوبة ) ويضعها المعلم لنجاح عملية التدريس وتحقيقا للأهداف التى يسعى إليها " .

ثانيا : أهمية خطة الدرس
عملية التخطيط لإعداد دروس التربية الرياضية ليست عملا سهلا , وإنما هى عملية فنية معقدة تتطلب جهدا فكريا وعملا تعاونيا وتنظيميا مدروسا , وهى ضرورية وحيوية لضمان تحقيق أهداف التربية الرياضية , وتعتبر خطوة فاصلة فى الحفاظ على الحماس والإثارة فى المهنة , ولابد ان تكون مرنة تسمح للمعلم بحرية التحرك خلالها فى خطوات متسلسلة مكتملة , ومتضمنة عناصر وأجزاء رئيسية محددة بزمن , ومعتمدة على مجموعة من الأنشطة الحركية الأساسية والمساعدة وكذلك الأنشطة التنظيمية , والتى تحتوى فى مضمونها العديد من الخبرات التربوية سواء كانت حركية أو معرفية أو وجدانية .
وتتلخص أهمية التخطيط لإعداد خطة الدرس فى :
ـ يساعد التخطيط والتحضير على تنظيم أفكار المعلم وترتيب مادته وإجادة تنظيمها .
ـ يساعد المعلم على اكتشاف عيوب المنهج المدرسى .
ـ يجعل المعلم يسير فى خطوات منظمة ومترابطة أثناء الدرس .
ـ يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة أثناء التدريس .
ـ يؤدى إلى وضوح رؤية المعلم حتى يحدد الخبرات السابقة وأهداف التعليم الحالية .
ـ يجعل المعلم متمكن من مادته وتحديد مقدار المادة الذى يناسب الزمن المخصص .
ـ يسير التحضير على المعلم عملية المراجعة والتعديل إذا وجد ضرورة لذلك .

ثالثا : عناصر خطة الدرس الجيدة
من الركائز الأساسية للإعداد الجيد هو التأكد من ان الغرض التعليمى سوف ينتج عنه تعلم , ولذاك فعند إعداد خطة درس فعالة , تسهل وتزيد من عملية التعلم يجب مراعاة الآتى
ـ تحسين مستوى الأداء عن طريق معرفة وتحديد هدف الدرس تحديدا تاما وبحيث يتم قياسه سلوكيا .
ـ تكامل الخبرات الحالية مع السابقة والمستقبلية فى البرنامج الموضوع .
ـ ممارسة الأنشطة والتدريب عليها حيث ان الممارسة تعتبر من أهم العناصر التى تدخل فى تعلم المهارات الجديدة .
ـ مناسبة الخبرة لمستوى المتعلمين
ـ التعليم كوحدة بمعنى الاهتمام بالنتائج المعرفية والمهارية والوجدانية

https://sportclub.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى