خصائص وحاجات المتعلم بالسلك الأساسي
تشمل هذه المرحلة من نمو المتعلم المرحلتين الأوليتين مع التقسيم أعلاه وتمتد على أربع سنوات.
ولأسباب منهجية, تم الاقتصار على تحديد الخصائص فقط على أساس أن الحاجات تحدد انطلاقا من هذه الخصائص.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه قد تم تحديد أهم الخصائص اعتمادا على المجالات التربوية الثلاثة : الحسي- الحركي, المعرفي والوجداني الاجتماعي, وذلك محاولة لتسهيل مهام المتدخلين في تطبيق هذا البرنامج على مستوى الابتدائي.
1.3. 1.3. المجال الحسي الحركي :
- - صعوبة تحمل الجهد؛
- - عفوية الحركة؛
- - صعوبة التنسيق الحركي و لو في وضعيات بسيطة؛
- - عدم الوعي بكيفية التنفس؛
- - صعوبة التوازن؛
- - مشكل الجانبية الفردية.
2.3. المجال المعرفي :
- - صعوبة تقدير المسافات و الأحجام؛
- - صعوبة التقدير البصري الحركي؛
- - صعوبة إدراك و تنظيم الذات في الزمان و المكان؛
- - ضعف الانتباه والتركيز؛
- - صعوبة تحليل ومعالجة المعلومات ولو في وضعيات مبسطة؛
- - بطء الاستجابة للمؤثرات الخارجية.
3.3. المجال الوجداني الاجتماعي:
- - التمركز حول الذات؛
- - سلوكات مزاجية؛
- - حساسية إزاء نقد الآخرين؛
- - عدم تقبل الهزيمة؛
- - إلقاء اللوم على الغير.
4. 4. خصائص وحاجات المتعلم بالسلك المتوسط
وتشمل هذه المرحلة المستويات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي.
1.4. المجال الحسي الحركي:
- - تباطؤ وثيرة النمو الجسديح
- - إمكانية إتقان المهارات الحركية (فترة مهمة لإتقان المهارات الحركية العامة وكذلك المهارات الرياضية المقننة)؛
- - تحسن إمكانات المتعلم في إدراك الذات في الزمان والمكان؛
- - القدرة على التقويم الذاتي أثناء الحركة؛
- - بداية ظهور الفوارق الجسدية بين الإناث والذكور.
2.4. المجال المعرفي:
- - الميل إلى العمل الواقعي؛
- - إمكانية الاستفادة من التكرار؛
- - سهولة استيعاب القواعد والقوانين؛
- - تقدم في النشاط التمثلي؛
- - إدراك المفاهيم المجردة؛
- - حب الاستطلاع؛
- - القدرة على تمييز المعطيات (الغربلة)؛
- - القدرة على التفاعل مع الوضعيات المختلفة؛
- - تزايد مدة التركيز وحدة الانتباه؛
- - النضج التدريجي للقدرة على الابتكار.
3.4. المجال الوجداني الاجتماعي :
- - الانجذاب نحو الجنس المماثل؛
- - الميل إلى الانتماء لمجموعات منتظمة؛
- - الميل إلى الزعامة؛
- - القدرة على تحمل المسؤولية؛
- - حب المواجهة وإبراز المهارات؛
- - تزايد التفاعل الاجتماعي مع الأقران
تشمل هذه المرحلة من نمو المتعلم المرحلتين الأوليتين مع التقسيم أعلاه وتمتد على أربع سنوات.
ولأسباب منهجية, تم الاقتصار على تحديد الخصائص فقط على أساس أن الحاجات تحدد انطلاقا من هذه الخصائص.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه قد تم تحديد أهم الخصائص اعتمادا على المجالات التربوية الثلاثة : الحسي- الحركي, المعرفي والوجداني الاجتماعي, وذلك محاولة لتسهيل مهام المتدخلين في تطبيق هذا البرنامج على مستوى الابتدائي.
1.3. 1.3. المجال الحسي الحركي :
- - صعوبة تحمل الجهد؛
- - عفوية الحركة؛
- - صعوبة التنسيق الحركي و لو في وضعيات بسيطة؛
- - عدم الوعي بكيفية التنفس؛
- - صعوبة التوازن؛
- - مشكل الجانبية الفردية.
2.3. المجال المعرفي :
- - صعوبة تقدير المسافات و الأحجام؛
- - صعوبة التقدير البصري الحركي؛
- - صعوبة إدراك و تنظيم الذات في الزمان و المكان؛
- - ضعف الانتباه والتركيز؛
- - صعوبة تحليل ومعالجة المعلومات ولو في وضعيات مبسطة؛
- - بطء الاستجابة للمؤثرات الخارجية.
3.3. المجال الوجداني الاجتماعي:
- - التمركز حول الذات؛
- - سلوكات مزاجية؛
- - حساسية إزاء نقد الآخرين؛
- - عدم تقبل الهزيمة؛
- - إلقاء اللوم على الغير.
4. 4. خصائص وحاجات المتعلم بالسلك المتوسط
وتشمل هذه المرحلة المستويات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي.
1.4. المجال الحسي الحركي:
- - تباطؤ وثيرة النمو الجسديح
- - إمكانية إتقان المهارات الحركية (فترة مهمة لإتقان المهارات الحركية العامة وكذلك المهارات الرياضية المقننة)؛
- - تحسن إمكانات المتعلم في إدراك الذات في الزمان والمكان؛
- - القدرة على التقويم الذاتي أثناء الحركة؛
- - بداية ظهور الفوارق الجسدية بين الإناث والذكور.
2.4. المجال المعرفي:
- - الميل إلى العمل الواقعي؛
- - إمكانية الاستفادة من التكرار؛
- - سهولة استيعاب القواعد والقوانين؛
- - تقدم في النشاط التمثلي؛
- - إدراك المفاهيم المجردة؛
- - حب الاستطلاع؛
- - القدرة على تمييز المعطيات (الغربلة)؛
- - القدرة على التفاعل مع الوضعيات المختلفة؛
- - تزايد مدة التركيز وحدة الانتباه؛
- - النضج التدريجي للقدرة على الابتكار.
3.4. المجال الوجداني الاجتماعي :
- - الانجذاب نحو الجنس المماثل؛
- - الميل إلى الانتماء لمجموعات منتظمة؛
- - الميل إلى الزعامة؛
- - القدرة على تحمل المسؤولية؛
- - حب المواجهة وإبراز المهارات؛
- - تزايد التفاعل الاجتماعي مع الأقران