الاسلوب التدريبي
اهداف هذا الاسلوب :-
ان انتقال عدد معين من القرارات من المعلم الى التلميذ يؤدي الى خلق علاقات جديدة بين المعلم والتلميذ , وبين التلميذ والواجبات الحركية او المهارات , وبين التلاميذ انفسهم .
ان الاسلوب التدريبي يؤدي الى ايجاد واقع جديد , فهو يوفر ظروفا" جديدة في عملية التعلم , ويتوصل الى مجموعة مختلفة من الاهداف , حيث ان قسما" من هذه الاهداف له علاقة باداء المهارات وبينما القسم الاخر له علاقة باتساع نطاق دور الفرد في هذا الاسلوب .
موضوع الدرس :-
1. للتدريب على المهارة او المهارات المطلوبة .
2. للاقتراب قدر الامكان من الجوانب البدنية التي يتطلبها اداء المهارة او المهارات .
3. من خلال التجربة يتم التوصل الى معرفة ان الاداء الجيد يرتبط بتكرار المهارة .
4. يتم التوصل ومن خلال التجربة الى معرفة ان اداء المهارة يرتيط بعامل الوقت .
5. يتم التوصل اليه من خلال التجربة الى معرفة ان الاداء الجيد له علاقة بمعرفة نتائج الاداء .
6. يتم التوصل ومن خلال التجربة الى معرفة ان المعلومات التي يتم الحصول عليها من الانواء المختلفة للتغذية العكسية يتم اعطاءها او تاتي من قبل المعلم .
الدور :-
1. اتخاذ القرارات التي انتقلت الى التلميذ في مرحلة الدرس .
2. من خلال التجربة يتم التوصل الى ادراك ان عملية اتخاذ القرار يجب ان تتلائم وعملية تعلم المهارة
3. اكتساب الخبرة بخصوص البداية التي تتميز بالصفة الفردية عن طريق العمل بشكل فردي لفترة من الوقت .
4. لمعرفة واكتياب الخبرة بالوحدات التدريسية في الاسلوب التدريبي التي تاتي اما قبل او بعدالوحدات التدريسية في الاسلوب الامري ولتعلم عملية انتقال القرارات والانتقال بين هذين الاسلوبين .
5. للتعرف على نوع جديد من العلاقة بين المعلم والتلميذ فرد – لفرد .
6. القدرة على تقبل اداء شخص ما للواجب الحركي وبدون مقارنة ذلك مع الاخرين .
7. احترام دور التلميذ والقرار الذي يتخذه .
8. يكون الفرد هو المسوؤل عن اتخاذ القرار .
تحليل الاسلوب :-
لكي نتمكن من تعريف ووضع او تصميم الاسلوب التجريبي يجب نقل عدد من القرارات من المعلم الى التلميذ . ان عملية الانتقال هذه تحدث ضمن الفقرات التسعة التاليه والتي تتم خلال مرحلة الدرس ( الاداء ) 1. الوقفه 2. المكان 3. تسلسل المهارات 4. وقت بدء كل واجب حركي او مهارة
5. الايقاع والوزن الحركي 6. وقت توقف الواجب الحركي او المهارة 7. الفترة
8. الزي والمظهر 9. بدء الاسئلة لغرض التوضيح .
كما نجد ان القرارات المتخذه لمرحلتي ماقبل الدرس ( التحضير والاستعداد ) ومابعد الدرس ( التقويم ) تبقى كما هي – حيث يقوم المعلم باتخاذ تلك القرارات .
اما في مرحلة الدرس فيقوم المعلم بنقل عملية اتخاذ القرارات التسعة للتلميذ . ان عملية انتقال القرارات هذه تعتبر البداية للعملية التي تتميز بالفردية أي قيام التلميذ باتخاذ القرارات بنفسه كما انها تدعو المعلم والتلميذ الى الالتزام بتصرفات تكون مختلفة عن التصرفات السابقة . حيث يكون على المعلم تعلم عدم اعطاء الاوامر لكل حركة او مهارة او نشاط معين , وعلى التلميذ امتلاك الفرصة على تعلم كيفية اتخاذ هذه القرارات التسعة ضمنت الاسس التي يضعها او يحددها المعلم .
اما بالنسبة للقرارات المتخذه في مرحلة مابعد الدرس فيقوم المعلم بمراقبة الاداء واعطاء التغذية العكسية الخاصة لكل تلميذ من التلاميذ وبشكل فردي .
تطبيق الاسلوب التدريبي :-
يعتبر الاسلوب التدريبي هو الاسلوب الاول في مجموعة الاساليب يتطلب من التلميذ اتخاذ بعض القرارات خلال الوحدة التدريسية . ان الوحدة التدريسية تؤدي الى ايجاد واقع جديد يقوم فيه التلاميذ بالتدريب ليس فقط على اداء المهارة وانما على عملية اتخاذ القرارات ضمن الفقرات التسعة وبشكل سليم ومدروس .
وفي هذا الاسلوب يتغير محور سلسلة الاحداث وتنشأ علاقة جديدة بين المعلم والتلميذ حيث يقوم المعلم بممارسة عملية الثقة بالتلميذ من حيث اتخاذ القرارات المناسبة اثناء اداء الواجب الحركي . بينما يتعلم التلميذ الاستقلالية في اتخاذ القرار وبشكل ينسجم مع اداء الواجب الحركي
وصف للوحدة التدريسية :-
ان جوهر هذا الاسلوب هو عملية تكرار للعلاقة التي تحدث بين المعلم والتلميذ , يقوم المعلم بعرض وشرح المهارات , ثم يقوم التلميذ بادائها لفترة من الوقت بعد ذلك يقوم المعلم بمراقبة الاداء واعطاء التغذية العكسية .
كيفية القيام بذلك :-
مرحلة ماقبل الدرس ( الاستعداد ) : وكما هو الحال في الاسلوب الامري فأن دور المعلم يكممن في اتخاذ جميع القرارات في فترة ماقبل الدريس لكن الاختلافين الرئيسين هما ( 1 ) الالمكام التام بعملية انتقال القرارات التي سوف تتم خلال فترة الدرس ( الاداء ) . ( 2 ) اختيار المهارات التي تفضي الى استخدام هذا الاسلوب او تساعد على استخدامه .
فترة مابعد الدرس ( التقويم ) :-
ان الغرض من هذه الفترة هو اعطاء التغذية العكسية لجميع التلاميذ . يقوم المعلم بالانتقال من تلميذ الى اخر ويبدأ بمراقبة مستوى اداء المهارة ومستوى التلميذ في عملية اتخاذ القرار . ثم بعد ان يقوم باعطاء التغذية العكسية ينتقل الى تلميذ اخر .
متضمنات هذا الاسلوب :-
1. يقوم المدرس او المعلم بتقويم تطور عملية اتخاذ القرار من قبل التلميذ .
2. يمتلك المدرس الثقة بالتلاميذ لاتخاذ القرارات .
3. تقبل المعلم لمفهوم ان بامكان كل من المعلم والتلميذ التوسع الى ماهو ابعد من مميزات او خصائص اسلوب معين .
4. بامكان التلاميذ اتخاذ القرارات خلال فترة التدريب على المهارة او المهارات .
5. يكون التلاميذ مسوؤلينم عن نتائج القرارات التي يتخذونها عند مشاركتهم او قيامهم في الاداء بشكل فردي .
6. يتعلم التلاميذ بداية الاستقلالية .
لاختيار وتصميم موضوع الدرس على الاقل هناك ثلاث جوانب تحدد وتؤثر على عملية اتخاذ القرار المتعلق باختيار المعيار او المقياس الثابت :-
1. القواعد او الاسس الكنيسيولوجية او البيوميكانيكية .
2. الخبرات والمعارف السابقة للمعلمين والمدربين.
3. المقياس الفني او الجمالي .
اما اغراض ورقة المعلومات الخاصة بالمهارة هي :-
1. مساعدة التلميذ في اعادة تذكر المهارة او الواجب الحركي , ماهو مطلوب وكيفية اداؤه .
2. تقليل عدد المرات التي يقوم فيها المعلم بتوضيح المهارة .
3. تدريب التلميذ وتعويده على التركيز عند الاصغاء او الاستماع لتوضيح المهارة لاول مرة .
4. تدريب التلميذ على اتباع تعليمات محددة ومكتوبة وتعزيز الاداء الصحيح والدقيق .
5. تسجيل مستوى التفوق الذي يحرزة التلميذ .
ان استخدام ورقة الواجب الخاصة بالواجب المطلوب اداءه يوضح للتلاميذ بان عملية الاصغاء والمراقبة هي جزء من عملية التعلم .
التصميم :-
الملاحظات الخاصة بالاسلوب :-
1. ان التركيب النظري للاسلوب التدريبي يدعو الى نقم تسعة قرارات وتغييرها من المعلم الى التلميذ .
2. عندما يكون عدد التلاميذ الذين يرتكبون الخطأ ذاته كبيرا" خلال اداء المهارة / او الخطأ في اتخاذ القرارات عند ذلك تبرز الحاجة الى اتخاذ قرار يتم من بموجبه تعديل او معالجة ذلك .
3. بما ان هذا الاسلوب يدعو الى عملية الاداء الفردي او التدريب بشكل فردي لذا فان الاتصال بين التلاميذ يجب ان يكون بحده الادنى .
4. قيام المعلم بتوضيح طبيعة دورها واجبه في هذا الاسلوب للتلميذ مع التأكد له بان المعلم سوف ياتي اليه كما سوف ياتي الى جميع تلاميذ الصف لمشاهدة اداءهم .
5. وفي بعض الاحيان وبسبب الاختلاف في مستويات اداء التلاميذ يقوم المعلم بتحديد مهارات مختلفة المستوى لمجموعات مختلفة من التلاميذ ويقوم المعلم في هذا الاسلوب لاتخاذ هذا القرار من اجل التوفيق بين الاختلافات في الاداء .
6. ربما يقوم التلميذ على سبيل المثال باختيار ثلاثة مهارات من مجموع خمسة مهارات من المهارات الموجودة لذلك ان التلميذ يقوم باتخاذ القرار حول المهارات التي يختارها في تلك الوحدة التدريسية .
7. يجب ان يأخذ بنظر الاعتبار عند التخطيط او وضع خطة الدرس في حالة الانتهاء من الاداء قبل الوقت المحدد ومحاولة جعل الطالب يقوم باداء نشاط معين خلال هذه الفترة .
الاستاذة الدكتورة لمياء الديوان
جامعة البصرة /كلية التربية الرياضية